الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

كتلة الصحفي الفلسطيني تدعو للافراج عن ثلاثة إعلاميين اعتقلتهم الاجهزة الامنية في الضفة

نشر بتاريخ: 24/11/2007 ( آخر تحديث: 24/11/2007 الساعة: 18:30 )
غزة-معا- قالت كتلة الصحفي الفلسطيني ان الاجهزة الامنية الفلسطينية اعتقلت في الضفة الغربية الصحفي مخلص سمارة مراسل صحيفة فلسطين في نابلس، بعد استدعائه للاستجواب من قبل جهاز المخابرات العامة صباح الجمعة 23-11-2007م.

وحسب الكتلة فإن الصحفي سمارة وهو من قرية عزموط بمحافظة نابلس ويعمل منذ ثلاثة أعوام في الحقل الإعلامي، ذهب لمقابلة المخابرات إلا أنه لم يعد منذ صباح أمس، وأبلغت العائلة عن اعتقاله دون توضيح الأسباب.

واعتبرت الكتلة "اعتقال الصحفي سمارة حلقة جديدة في منهج قتل الحريات الإعلامية في الضفة الغربية، خاصة من قبل الأجهزة الأمنية".

واضاف بيان صادر عن كتلة الصحفي "ان اعتقال الصحفي سمارة في وقت تستمر فيه أجهزة الأمن في اعتقال مراسلي قناة الأقصى الفضائية في محافظة الخليل ( علاء الطيطي وأسيد عمارنة) لليوم الثامن عشر على التوالي، وبالتزامن مع منع صحيفتي فلسطين والرسالة من الطباعة والتوزيع في محافظات الضفة الغربية للشهر السادس على التوالي".

واضاف البيان:" إن اعتقال الصحافيين الثلاثة من قبل أجهزة أمن السلطة واستمرار التعرض للحريات الإعلامية والتضييق على الصحافيين، يعد انتهاكا صارخا لمواد القانون الأساسي الفلسطيني، وخاصة المادة 19 التي تنص على أنه:" لا مساس بحرية الرأي، ولكل إنسان الحق في التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غير ذلك من وسائل التعبير أو الفن مع مراعاة أحكام القانون".ويشكل انتهاكا أيضا للمادة 102 من قانون الطوارئ الفلسطيني والتي تنص على أنه:" لا يجوز فرض قيود على الحقوق والحريات الأساسية إلا بالقدر الضروري لتحقيق الهدف المعلن في مرسوم إعلان حالة الطوارئ".

ودعت الكتلة إلى عودة عمل جميع المؤسسات الإعلامية والمكاتب الصحفية التي أغلقت في أراضي السلطة الفلسطينية لتمارس دورها في الدفاع عن الشعب وقضيته.