الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في اليامون للتحضير لإطلاق حملة (من بيت لبيت)

نشر بتاريخ: 26/07/2016 ( آخر تحديث: 26/07/2016 الساعة: 14:21 )

جنين -معا- عقدت وزارة شؤون المرأة بالتعاون مع محافظة جنين و مديرية الحكم المحلي وشرطة حماية الاسرة و التوجيه السياسي و بلدية اليامون ،اليوم في قاعة اليامون ، ورشة عمل حول ظاهرة العنف الاسري والتحضير لإطلاق حملة (من بيت لبيت)، بحضور كل من بسام الخطيب وكيل وزارة شؤون المرأة ، و ميرفت عفيف ممثلا عن محافظة جنين و المهندس اياد خلف مدير عام الحكم المحلي والعقيد تيسير عزام مدير التوجيه السياسي و رياض يحيى من فرع حماية الاسرة و نايف خمايسه رئيس بلدية اليامون، بحضور فاعل من فعاليات و مواطني اليامون.


وافتتحت الورشة بكلمة ترحيبية لنايف خماسية ركز فيها على اهمية التوعية المجتمعية وشاكرا كل الجهات العاملة على هذه الحملة. في المقابل أوضح وكيل وزارة شؤون المرأه في كلمته الهدف من الورشة، مسلطا الضوء على قضايا العنف الاسري ، ومؤكدا في الوقت ذاته من أن الارادة السياسية الداعمة لقضايا النوع الاجتماعي تهتم بقضايا المرأة الفلسطينية كونها شريكة الرجل في كافة المجالات وتعمل على وتمكينها و شدد على ضرورة تكاتف الجهود بين المؤسسات النسوية والحقوقية لمناهضة العنف الاسري. وأشار الى أن التوعية هي الحل الافضل لإنهاء ظاهرة العنف الاسري من خلال سياسات تنموية وإجراءات تستهدف مراجعة واعية و ناظمة للأهداف المرجوة سواء على مناهج وزارة التربية والتعليم في المدارس او الجامعات و الخطب و الدروس التي تقدم في المساجد عن طريق وزارة الاوقاف .


وأكد الوكيل على ضرورة مشاركة المرأة الفاعلة في الحياة السياسية والتمثيل في المجالس المحلية. وفي ذات السياق أكد مدير عام الحكم المحلي ، وقال ان المرأة في المجالس المحلية لديها دور فاعل و ايجابي يمكنه أن يدعم توجهات الحكومة الفلسطينية في هذا الشأن.


 هذا واستمع المشاركين الى شرح قدمه كل من التوجيه السياسي و حماية الاسرة عن المشاكل و الصعوبات التي تواجههم خلال تعاملهم مع قضايا العنف الاسري في محافظة جنين ، كما تم فتح باب النقاش الحر لمعرفة اراء المشاركين حول أهداف الورشة على قاعدة التشاركية ، انبثق عن الورشة لجنة مصغرة عقدت جلستها للإعداد الأولي لإطلاق حملة (من بيت لبيت) لمناهضة العنف الاسري، التي ستبدأ من بلدة اليامون في محافظة جنين لتنطلق الى التجمعات السكانية المستهدفة في محافظة جنين و التي ستعمم كافة محافظات الوطن.


هذا ووعد بسام الخطيب وكيل وزارة شؤون المرأة بتوفير كامل الأسس التي من شأنها أن تنجح الحملة ، و تحديد يوم مناسب لإطلاق الحملة في روحها وهدفها وشكلها الوطني برعاية رسمية وأهلية.