الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاوقاف يعتمد التشكيلة الجديدة للجان الزكاة في المحافظات الشمالية

نشر بتاريخ: 24/11/2007 ( آخر تحديث: 24/11/2007 الساعة: 19:07 )
رام الله - معا - اعتمد سماحة وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ جمال بواطنه التشكيلة الجديدة للجان الزكاة في المحافظات الشمالية (الضفة الغربية) والتي ضمت نخبة من رجالات المال والإصلاح والقضاة والعلماء وأصحاب السير الطيبة المشهود لهم بالنزاهة وحسن الخلق ونظافة اليد، وتم إتباع قرى القدس وضواحيها لإدارة صندوق الزكاة في وزارة الأوقاف بالعيزرية مباشرة، على اعتبار أن لجنة زكاة القدس تتبع الأوقاف في المدينة المقدسة.
وتسييرا لمصالح المستفيدين من لجان الزكاة من الأيتام والفقراء فقد استثنيت من التجميد الشيكات التي تحمل توقيع الوزير والمدير المالي في الوزارة لحين اعتماد تواقيع المختصين في اللجان الجديدة.
وستتبع هذه الخطوة التشكيلة الجديدة للجان الزكاة في المحافظات الجنوبية ( قطاع غزة) والتي جمدت حساباتها و استثنيت الشيكات التي تحمل تواقيع المخولين من قبل معالي الوزير في القطاع.
تأتي هذه الخطوات تصحيحاً لمسار لجان الزكاة التي لم تكن تسير حسب قانون الزكاة الساري المفعول ، ولم تخضع لرقابة مالية أو إدارية منذ ما يزيد على الثلاثين عاماً ، ولم تكن لوزارة الأوقاف أدنى معرفة بإدارة أموال هذه اللجان علماً بأنها تتبع الوزارة مباشرة ووزير الأوقاف هو صاحب الصلاحية الاولى والأخيرة في تشكيلها وفي حلها .
ويأتي ذلك في إطار الخطوات الإصلاحية التي تقوم بها السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بسيادة الأخ الرئيس أبو مازن ودولة الأخ الدكتور سلام فياض رئيس مجلس الوزراء والحكومة بشكل عام .