الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معايعة تفتتح ورشة عمل حول المسارات السياحية في فلسطين

نشر بتاريخ: 28/07/2016 ( آخر تحديث: 28/07/2016 الساعة: 15:19 )
معايعة تفتتح ورشة عمل حول المسارات السياحية في فلسطين
بيت لحم - معا- افتتحت وزيرة السياحة والاثار رُلى معايعة ورشة عمل حول المسارات السياحية في فلسطين وذلك بحضور رئيس سلطة جودة البيئة المهندسة عدالة الاتيرة ود.جيسكا شاكرمان ممثلة مؤسسة هانس زايدل الالمانية ، وبمشاركة العديد من المؤسسات والجمعيات العاملة في قطاع السياحة والتراث الثقافي والبيئة ونخبة من الاكاديميين والعاملين في القطاع الخاص، حيث عقدت الورشة في مدينة رام الله.

وزيرة السياحة والاثار وفي كلمتها رحبت بالحضور مؤكده على ان الوزارة وبالشراكة مع جميع الجهات ذات العلاقة على النهوض بالسياحة الفلسطينية وذلك ضمن رؤية الوزارة في تطوير المنتج السياحي وتنويعه لخلق مناطق ذات جاذبية تغني تجربة الزائر وتطيل مدة اقامته وتعتمد على الاحتكاك المباشر مع المجتمعات المحلية. وتوفير البيئة المناسبة لبناء علاقات صحية ومتينة بين كافة الفعاليات العاملة في هذا المجال لمواجهة التهديدات واستغلال الفرص.

واوضحت الوزيرة معايعة اهمية تنظيم المسارات السياحية كاحد تطبيقات السياحة المستدامة لما له اهمية من المساهمة في تنمية وتطوير المجتمع المحلي حيث تعمل المسارات على رفع مستوى الانفاق على طول خط المسار وتشجع السياحة الداخلية ورفع مستوى الوعي السياحي لدى المواطن الفلسطيني وتمكنه من ممارسة انماط جديدة من السياحة رفيقة للبيئة وتحافظ على الموروث الثقافي والحضاري للمواقع والمجتمعات المحلية

و بدورها فقد اكدت المهندسة عدالة الاتيرة على اهمية التعاون المشترك مع وزارة السياحة والاثار في تطوير السياحة البيئة لاهميتها في الحفاظ على البيئة وتنميتها وعناصر الاستدامة ودورها في الحفاظ على الارض.

وفي نهاية، تبنت الورشة عدد من التوصيات والمقترحات التي تركزت على تطوير البنية التشريعية والقانونية الخاصة بتنظيم عمل المسارات وان تتضمن المسارات المنظمة مقصد سياحي او اكثر واشراك المجتمع المحلي وجمعيات المجتمع المدني في التخطيط لها وتنظيمها. وان تهدف هذه المسارات الى المحافظة على البيئة وعدم الاضرار بالتنوع البيئي الذي تنفرد فيه فلسطين.