السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقيب الاطباء يبحث مع ممثلة الصليب ظروف الاعتقال واوضاع الاسرى

نشر بتاريخ: 28/07/2016 ( آخر تحديث: 28/07/2016 الساعة: 20:43 )
نقيب الاطباء يبحث مع ممثلة الصليب ظروف الاعتقال واوضاع الاسرى
رام الله - معا - استقبل نقيب الاطباء د.نظام نجيب، ممثلة الصليب الاحمر في الضفة الغربية وقطاع غزة د.اديسالم، وبحث معها ظروف الاسرى والمعتقلين في السجون والوضع الصحي لهم.

وجاء هذا الحديث استنادا لمؤتمر تُعد له جمعية الصليب الاحمر الدولي حول ظروف الاعتقال والوضع الصحي للاسرى، المقرر عقده قريبا في العاصمة الاردنية عمان، بمشاركة وفد طبي فلسطيني.

وناقش الطرفان تحضيرات المؤتمر حول الاسرى والمعتقلين، وكيفية توجيه الاسرى لاضرابهم عن الطعام وظروف الاضراب القانونية وحقوقهم خلال الاضراب، واخلاقيات مهنة الطب بتعامل الاطباء مع الاسرى والمعتقلين.

واكد نقيب الاطباء لممثلة الصليب الاحمر ان اطباء مصلحة السجون الاسرائيلية يتعاملون بأساليب غير اخلاقية مع الاسرى والمعتقلين والمضربين عن الطعام بشكل خاص، مؤكدا ان الاضراب عن الطعام حق مشروع وحرية انسانية، مشددا على ضرورة توجيه الاسرى لمعرفة حقوقهم القانونية خلال الاضراب.

واكد النقيب على ضرورة ان يتم وضع مبادئ واساليب تعامل ثابتة للاطباء مع الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال وكافة السجون في مناطق الصراع في العالم.

كما اطلع النقيب ممثلة الصليب الاحمر على الاتفاقية التي وقعتها النقابة امس مع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين الوزير عيسى قراقع ومدير مركز الدفاع عن الحريات المدنية "حريات"، اتفاقية تعاون مشتركة في مقر نقابة الأطباء برام الله، التي تقضي بمتابعة قضايا وملفات الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، وبحثوا اهم المعيقات التي تضعها ادارة مصلحة سجون الاحتلال لتعذيب الاسرى طبيا وحرمانهم من العلاج والتشخيص اللازم والسبل القانونية المتاحة التي تساهم في تمكين نقابة الأطباء من تقديم ما أمكن من استشارات طبية للمرضى.

وطرح نقيب الاطباء على ممثلة الصليب الاحمر امكانية مساعدة الصليب من خلال هيئة شؤون الاسرى والمحررين لتنظيم زيارات للاسرى داخل سجون الاحتلال للاطلاع على وضع الاسرى الصحي ومراقبة الاهمال الطبي الذي يتعرضون له.

واتفق الطرفان على ضرورة عقد لقاءات اخرى خلال الفترة القادمة، لبحث الاستعدادات للمؤتمر.