الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاعر: تطوير وحدة الشكاوى ضمانة لاحقاق الحق وتحقيق العدالة

نشر بتاريخ: 31/07/2016 ( آخر تحديث: 01/08/2016 الساعة: 11:49 )
الشاعر: تطوير وحدة الشكاوى ضمانة لاحقاق الحق وتحقيق العدالة

رام الله -معا - عقد د. ابراهيم الشاعر وزير التنمية الاجتماعية اليوم اجتماعا ضم فريق وحدة الشكاوى في وزارة التنمية الاجتماعية، للإطلاع على آخر التحديثات التي تم اتخاذها على النظام المحوسب لاستقبال الشكاوى وآلية استقبال الشكوى ومتابعتها وحله من قبل الوحدة.


بدورها قدمت سهام حمدان رئيس الوحدة عرضا تفصيليا حول دليل الإجراءات المتبع في الوحدة الذي اعتمد العمل به منذ العام 2012، كما قدمت بعض المقاربات بين تجربة وزارة التنمية الاجتماعية في وحدة الشكاوى ونظيرتها في جمهورية الفلبين والتي اطلع عليها فريق الوحدة خلال زيارته الأخيرة لجمهورية الفلبين، وقدمت حمدان نبذة عن مشاركتها بالدورة التدريبية حول تصميم وتنفيذ شبكات الأمان الاجتماعي الفعالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والتي عقدت في الكويت بصفتها ممثلا عن الوزارة.


وأثنى د. ابراهيم الشاعر على الدور الذي تقوم به وحدة الشكاوى ممثلة برئيستها حمدان ومداراء الدوائر احمد خطاب وشروق نزال وآلاء الطاهر، وتقدم الشاعر لطاقم بالشكر لما حققته الوحدة من تميز على مستوى وحدات الشكاوى في مختلف وزارات الحكومة.


وبدوره تحدث الشاعر حول ضرورة تعزيز ثقافة الشكوى لدى المواطن، حيث ان الشكوى حق للحصول على الحقوق والنظر في قضايا المواطنين.


ومن المتوقع ان يتم تعميم نظام الشكاوى المحوسب على المديريات حيث يتيح الفرصة للمواطنين تقديم الشكاوى في أقرب مديرية لوزارة التنمية الاجتماعية، اضافة للاستعداد الوحدة لاطلاق الحملة الاعلامية والتي تهدف الى تعريف المواطن بالوحدة وطبيعة عملها لتعزيز ثقافة الشكوى لديهم.

ومن الجدير بالذكر ان وحدة الشكاوى في وزارة التنمية الاجتماعية ابدت تعاونا كبيرا مع الهيئة المستقلة لحقوق الانسان(ديوان المظالم) من خلال المتابعة والرد على جميع الشكاوى الواردة اليها هذا وفقا لتقرير الهيئة المستقلة للعام 2015.


وحول فعالية وحدة الشكاوى في الوزارة فقد لوحظ أنها فعالة في تلقي الشكاوى من المواطنين وبوجه خاص المستفيدين من برامج المساعدات النقدية سواء من خلال المراجعة المباشرة للوزارة او من خلال صناديق متاحة في المديريات والمراكز التابعة للوزارة كما تقوم الوزارة بمتابعة الشكاوى مع ادارة الاختصاص في الوزارة بفعالية وخاصة الادارة العامة لمكافحة الفقر وذلك وفقا لتقرير (الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان )