الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- لجنة التربية بالتشريعي تعقد جلسة استماع لوكيل وزارة الصحة

نشر بتاريخ: 01/08/2016 ( آخر تحديث: 01/08/2016 الساعة: 14:01 )
غزة- معا - عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية جلسة استماع لوكيل وزارة الصحة في قطاع غزة د. يوسف أبو الريش، بمقر المجلس بغزة بحضور رئيس اللجنة النائب عبد الرحمن الجمل، ومقررها النائب خميس النجار، والنواب سالم سلامة، يوسف الشرافي، محمد شهاب، وهدى نعيم، وذلك في إطار عمل ومهام اللجنة.

وأضح النائب الجمل لدى افتتاحه الجلسة أن الهدف من عقدها هو الاطلاع على صورة وواقع الأوضاع في الوزارة ومرافقها الصحية والوقوف على معوقات العمل في مستشفيات القطاع والمراكز الصحية التابعة للوزارة.

بدوره تساءل النائب النجار عن واقع المستشفيات والمستجدات الصحية في الأقسام المختلفة بالمستشفيات الحكومية بما فيها الاحتياجات الصحية سواء على صعيد الكوادر الطبية المهنية أو الهيكل الإداري، وكذلك المستلزمات والأدوية والمستهلكات الطبية، كما تساءل عن دور الوزارة فيما يتعلق بالتطوير والمشاريع في المستشفيات، وبعض المراكز الصحية، منوها لضرورة قيام الوزارة بالتشبيك والتعاون مع بعض المؤسسات الصحية الدولية بما فيها وكالة الغوث.

من ناحيته أشار الوكيل أبو الريش الى عدد من المشكلات التي تواجهها وزارة الصحة والتي تنعكس على أداء الوزارة في تقديم الخدمات الصحية تجاه المواطنين ومنها نقص الكوادر الطبية والإدارية ما في ذلك الوكلاء المساعدين والمدراء العامون ومدراء الدوائر ورؤساء الأقسام.

وأوضح أبو الريش أن هناك عدد كبير من الطاقم الإداري في الصف الأول غادروا الخدمة الى التقاعد الأمر الذي أدى الى حالة من الاضطرابات بعد أن أصبح عدد من الوظائف شاغرا مما استدعى تكليف بعض الموظفين بهذه الشواغر.

كما أشار الوكيل الى مشكلة الوقود قائلاً:" إن الوزارة تبذل جهود كبيرة من أجل تجاوز هذه المشكلة من خلال توفير وتأمين كميات من السولار تغطي الفترة القادمة بواسطة اللجنة القطرية"، وفيما يتعلق بالأدوية والمستهلكات الطبية أوضح أبو الريش أن الوزارة تحاول ترشيد الاستهلاك والتواصل مع المعنيين لتأمين الكميات والأصناف غير المتوفرة وتقليل العجز والفجوة الموجودة في الأصناف الضرورية والأساسية اللازمة بعيداً عن الأصناف الصفرية بما فيها تطعيمات الأطفال مرضى الغدة الدرقية.

أما بخصوص التطوير والانشاءات والمشاريع، أكد أبو الريش أن وزارته نفذت عدد من المشاريع الحيوية في المستشفيات والمراكز الصحية، بالإضافة لمشاريع ما زالت الوزارة تقوم بتنفيذها حاليا ومنها مشروع إنشاء حضانة في المستشفى الاماراتي بقيمة 600 ألف دولار، ومشروع ترميم وتطوير أقسام الولادة في مستشفى ناصر، وإنشاء قسم جديد وتصميم مبنى الباطنة الجديـد، ومشروع ترميم وتركيب قسم الأشعة وبعض الأقسام مثل الكلية في مستشفى شهداء الأقصى.

وكشف أبو الريش عن تخصيص 25 مليون دولار للتطوير المباني القائمة في مؤسسات ومستشفيات وزارة الصحة في قطاع غزة وفي مقدمتها مشروع إضافة طابق للأورام في مستشفى الرنتيسي، مشيراً لعودة عدد من الكوادر الطبية المبتعثة الأمر الذي يشكل خبرات إضافية نوعية للطواقم الطبية، منوهاً لأن الوزارة استطاعت تخفيض قوائم العمليات المنتظرة بنسبة 30%.

بدورهم عبر النواب عن استعدادهم لبذل المزيد من الجهود والتواصل مع المعنيين من أجل تذليل العقبات حول جميع القضايا والمعوقات في سبيل تحسين أداء المستشفيات المراكز الصحية بما ينعكس ايجاباً على الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.