الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية البيرة تستقبل ممثل الممثلية الدبلوماسية للجمهورية البوليفارنية لدى السلطة

نشر بتاريخ: 25/11/2007 ( آخر تحديث: 25/11/2007 الساعة: 16:07 )
رام الله- معا- استقبل حسن الشيخ قاسم القائم بأعمال رئيس بلدية البيرة في مقر البلدية، السيد جوناثان فيلاسكو ممثل الممثلية الدبلوماسية للجمهورية البوليفارنية(فنزويلا) لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في مدينة البيرة، يرافقه السيد باسل دياب المساعد الشخصي لممثل الجمهورية، وكان في استقبال فيلاسكو ومساعده عددا من أعضاء المجلس البلدي، الذين بدورهم رحبوا بالوفد الضيف.

ومن جانبه شكر الشيخ قاسم السيد فيلاسكو على تلبية الأخير لدعوة المجلس البلدي في زيارة البلدية، واهتمامه بهذه الدعوة، معتبرا هذا اللقاء نقطة انطلاق للقاءات أخرى، تهدف للتواصل وتوطيد العلاقات بين البلدين وتبادل النواحي الثقافية والأدبية والتراث والبيئة والمراة والطفل وغيرها.

في حين قدم فيلاسكو عدة اقتراحات لتعزيز العلاقة بين البلدية والجانب الفنزويلي، مؤكدا حرص وزارة الخارجية الفنزويلية على دعم الشعب الفلسطيني وتقديم المساعدة له، كما قدم ممثل الجمهورية الفنزويلية نموذجا لساحة تعبر عن الوحدة بين الشعبين الفلسطيني والفنزويلي، لإنشائها في المدينة، حيث وعد الشيخ قاسم بدراسة هذا المقترح وتقديمه إلى قسم الهندسة لإجراء اللازم، كما وعد فيلاسكو بإقامة مركز ثقافي خلال العام القادم يتم خلاله تعليم اللغة الأسبانية والفنون وتبادل ثقافات الشعبين، كما أكد فيلاسكو بالعمل على تقديم مسودة اتفاق لعمل توأمة بين بلدية البيرة ومدينة فنزويلية خلال العام القادم، لتعزيز العلاقة وتوطيدها.

من جانبهم تحدث أعضاء المجلس البلدي عن المشاكل التي تعاني منها بلدية البيرة جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة، واستمراره لإغلاق المسلخ البلدي، وتحكم سلطات الاحتلال بمواعيد فتح وإغلاق مكب النفايات، إضافة إلى محاصرة المدينة بالمستوطنات الأمر الذي يحد من توسع المدينة العمراني، مشيرين في الوقت ذاته إلى استمرار الهجرة الداخلية الأمر الذي يرهق البنية التحتية للمدينة.
كما قدم محاسب البلدية زياد الطويل شرحا مفصلا حول الخسائر التي منيت بها بلدية البيرة خلال الاجتياح الكبير الذي تعرضت له المدينة في نيسان من العام 2002،و الذي الحق ضررا فادحا في البينة التحتية للمدينة وسبب خسارة تجاوزت ال37 مليون دولار. وبدوره قدم الشيخ قاسم هدية للسيد فيلاسكو تعبر عن التمسك بالتراث الفلسطيني، وأطلق لقب "صديق المدينة" للسيد فيلاسكو.