الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في نابلس معرض موحد للكتب السماوية الثلاثة

نشر بتاريخ: 25/11/2007 ( آخر تحديث: 25/11/2007 الساعة: 16:27 )
نابلس-معا- تقرير إخباري-استطاعت مدينة نابلس كبرى المدن الفلسطينية بشمال الضفة الغربية أن توحد الديانات الثلاثة "الإسلامية والمسيحية واليهودية " في معرض للكتب السماوية الثلاثة ينطلق صباح يوم غد الاثنين في مدينة نابلس على مدار ثلاثة أيام في فندق القصر بنابلس .

وقال الأب يوسف سعادة راعي كنسية الروم الكاثوليك في نابلس "إن الهدف من المشاركة بالمعرض هو بسبب صراع الحضارات التي تطلقه أمريكا وإسرائيل و أن المشاركة المسيحية ستكون مشاركة عامة من خلال جمعية الكتاب المقدس الفلسطينية .

وأكد الاب يوسف أن الكتب الذي ستعرض خلال هذا المعرض هي أفضل وسيلة لمخاطبة الإنسان بالديانات الثلاثة.

و قال" لقد اخترنا مدينة نابلس لأنها المكان الوحيد الذي تتعايش فيه كافة الديانات بسلام ومحبة ولا احد يستطيع أن يفرق بين الأشخاص إلا في أوقات الصلاة" .

وسيحتوي المعرض الذي ينظم تحت رعاية محافظ نابلس الدكتور جمال محسين ووزارة الإعلام وبالتعاون مع ملتقي الاعلامين الصغار وجمعية الكتاب المقدس الفلسطينية على جناح للكتب الدينية القيمة إضافة الى قسم خاص بالصور الدينية النادرة .

وقال إسحاق السامري الناطق باسم الطائفة السامرية " إن الطائفة السامرية البالغ عددها 350 شخصا يعيشون بنابلس منذ مئات السنين سوف تشارك بمجموعة نادرة من الكتب الدينية السامرية بمختلف الأشكال وبعضها مكتوب بخط اليد وبلغات مختلفة منها العبرية والارمنية إضافة الى مجموعة من الكتب التاريخية النادرة إضافة الى مجموعة من الصور التي توضح تاريخ الطائفة وعلومها المميزة .

وقال السامري إن هذا المعرض هو الأول من نوعه بفلسطين الذي يجسد الترابط الكامل بين الديانات ولا سيما في مدينة نابلس .

أما الشيخ أحمد شوباش مفتي نابلس فقال"أن الدين الإسلامي هو دين محبة ويعترف بجميع الديانات من كافة الطوائف لأنهم رسل الله ومن خلقه ونحن بدورنا ندعو المواطنين في نابلس وفي كافة المحافظات الى زيارة هذا المعرض المهم والتاريخي الذي يسلط الاضواء على الكتب الدينية" .

وقال شوباش أن دار الفتوى في نابلس ستشارك بهذا المعرض لأنه سيحتوي على كتب دينية قيمة من كافة الطوائف التي تعيش في نابلس منذ زمن طويل ".

ويقول المنظمون للمعرض أن الكثير من المدارس والمعاهد بدأت تتصل لزيارة المعرض على شكل وفود من نابلس وخارجها لأنها المرة الأولى التي تجتمع كتب الديانات السماوية الثلاثة تحت سقف واحد .