الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكشف عن اقامة منطقة عازلة على الحدود مع لبنان

نشر بتاريخ: 02/08/2016 ( آخر تحديث: 04/08/2016 الساعة: 14:25 )
الكشف عن اقامة منطقة عازلة على الحدود مع لبنان
بيت لحم - معا - كشف موقع "والاه" العبري اليوم الثلاثاء عن مشروع جديد للجيش الاسرائيلي على الحدود اللبنانية وبالذات في منطقة "اصبع الجليل"، والمتمثل بمنطقة عازلة على الجدار الحدودي لمنع حدوث عملية خطف أو تسلل لعناصر حزب الله الى اسرائيل.

وقد باشر الجيش الاسرائيلي بتنفيذ على المشروع منذ شهر شباط عام 2015 وجرى قطع شوط كبير من المشروع الذي كان تحت اشراف قيادة منطقة الشمال في الجيش الاسرائيلي، وقد شارك في تنفيذ المشروع وحدات الهندسة في الجيش والعديد من الحفارات الكبيرة والجرافات، والتي قامت بتغيير معالم الطبيعة "عملية جراحية للأرض" في منطقة "اصبع الجليل"، وقامت بحفر طرق جديدة في المنطقة الجبلية والتي اصبح الصخر بمثابة جدار جديد على طرف الطرق الجديدة.
وأشار الموقع أنه جرى تشييد جدران اسمنتية في بعض المقاطع ومقاطع اخرى تم الاستعانة بطبيعة الارض الصخرية التي اصبحت بحد ذاتها جدار، وقام الجيش ببناء مراكز سيطرة في المنطقة لبقاء هذه المنطقة تحت مراقبة الجيش الاسرائيلي، وسيساعد هذا المشروع بمنع حرية الحركة التي كان يتمتع بها عناصر حزب الله الذين كانوا يستغلون طبيعة التضاريس وكذلك الاحوال الجوية المختلفة خاصة الشتاء وكذلك الليل، وقد قام مؤخرا وزراء المجلس الوزراي السياسي الأمني المصغر "الكابينيت" بجولة ميدانية في منطقة تنفيذ هذا المشروع.

وأضاف الموقع أن المشروع بمثابة خط دفاع لوقف ما اسماها التهديدات المستمرة من قبل حزب الله خاصة التسلل الى داخل اسرائيل وبالذات منطقة الجليل، وما تتركه هذه التهديدات على الاسرائيليين من تأثير.
وجاء الكشف عن هذا المشروع الذي احيط بالسيرة التامة حتى عن الاسرائيليين الذين كانوا قد يصلون الى هذه المنطقة، بالتزامن مع قرب ما ستبثه قناة الميادين حسب الموقع عن حرب لبنان الثانية.