الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة التربية بالتشريعي تستمع لوكيل وزارة التربية والتعليم

نشر بتاريخ: 02/08/2016 ( آخر تحديث: 02/08/2016 الساعة: 14:04 )
لجنة التربية بالتشريعي تستمع لوكيل وزارة التربية والتعليم
غزة -معا- عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية بالمجلس التشريعي جلسة استماع لوكيل وزارة التربية والتعليم د. زياد ثابت بمقر المجلس بغزة.

وتأتي هذه الجلسة في إطار المهام الموكلة للجنة وفقاً للقانون وبهدف متابعتها لأداء الوزارات والمؤسسات الحكومية، وتراس النائب عبد الرحمن الجمل الجلسة التي حضرها مقرر اللجنة النائب خميس النجار والنواب: سالم سلامة، يوسف الشرافي، يونس أبو دقة، يحيى العبادسة، وهدى نعيم، بالإضافة لوكيل الوزارة لشئون التعليم العالي، ورئيس جامعة الأقصى المكلف ورئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية.

وافتتح النائب الجمل الجلسة مرحباً بالحضور موضحاً الهدف العام من عقد الجلسة وهو وضع اللجنة في صورة أوضاع الوزارة وعدد من القضايا التعليمية الهامة منها واقع نتائج الثانوية العامة والمناهج الدراسية للمراحل الأساسية والثانوية ومفتاح القبول والتسجيل في الجامعات والتعليمات الصادرة عن الوزارة وقضية مزاولة مهنة الطب بالإضافة الى واقع ومستجدات جامعة الأقصى والمنحة اليونانية.

من جانبه شكر وكيل الوزارة اللجنة على ترتيب الجلسة واهتمامها وأكد حرص وزارته على وضع اللجنة في صورة الأوضاع التعليمية العامة في البلاد، مشيداً بنجاح وزارة التعليم في إتمام الإعلان عن نتائج الثانوية العامة بين شطري الوطن، موضحاً أن النتائج في هذا العام كانت أفضل من سابقتها في العام الماضي في القسم الادبي والعلمي على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها الطلبة والمدرسين.

وأكد أن هناك ارتقاء لعدد 6 مواد دراسية بارتفاع النسبة ما بين 14% الى 18 % عن العام الماضي، مشيراً لأن وزارته تطورت المناهج، مستدركاً بأنه ما زال هناك أفكار لتطوير كل المنهاج الفلسطيني من الصف الأول الى الثاني عشر غير أن الأمر بحاجة لمزيد من الوقت لإنضاج الأفكار ومناقشتها مع المختصين والخبراء لتكون في أفضل صورة.

من ناحيته أكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي د. ايمن اليازوري أن الوزارة قامت بنشر التعليمات ومفتاح التنسيق لقبول الطلبة في الجامعات حرصاً منها على عدم وقوع الطلبة في مشكلات مستقبلية، داعياً الطلبة الى ضرورة الالتزام بالنسب المقررة والمعلن عنها من قبل الوزارة.

وفيما يتعلق بالمنحة اليونانية أشار اليازوري أن الوزارة قامت باعتماد الدرجات العلمية وفقاً للمعايير الدولية المتقدمة بهدف معالجة هذه القضية وانصاف أصحابها وحملة الشهادات العلمية الصادرة عن المنحة المذكورة.

من جانبهم شكر النواب الوزارة والقائمين عليها على جهودهم في الارتقاء بالمستوى التعليمي وانجاح الثانوية العامة لهذا العام، مؤكدين حرصهم الشديد على استمرار المسيرة التعليمية في كل المؤسسات العلمية بمحافظات الوطن كافة.

وفي سياق متصل اطلع النواب على أخر مستجدات في جامعة الأقصى واستمعوا لشرح مفصل حول واقعها، مشيدين بمستوى الجامعة لكونها أكبر الجامعات الفلسطينية وتستقطب أكبر عدد من الطلبة، داعية المسئولين في رام الله للوقوف مع الجامعة حتى تنهض من كبوتها حفاظاً على مسيرة الجامعة ومستقبل طلبتها.