الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يعقد ورشة عمل بعنوان حقوق العمال في المستوطنات

نشر بتاريخ: 25/11/2007 ( آخر تحديث: 25/11/2007 الساعة: 17:31 )
نابلس - سلفيت - معاً - عقد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين / محافظة سلفيت ورشة عمل بعنوان حقوق العمال في المستوطنات وذلك بالتعاون مع جمعية خط العامل الإسرائيلي والاتحاد العام.وتركزت الورشة عن قانون العمل الإسرائيلي وتطبيقه في المستوطنات الذي تم إقراره من قبل المحكمة العليا.

و في بداية الورشة رحب علاء يونس مسئول الدائرة القانونية في الاتحاد بالحضور وتحدث عن قانون العمل الإسرائيلي وعن الحد الأدنى للأجور وان هناك حقوق كثيرة في القانون على العمال أن يعرفوها ( فرق أجور ، إجازات ، أتعاب ، إصابات عمل ) وان هناك بعض المصانع في المستوطنات لا يوجد تامين للعمال مما يزيد في المشاكل التي تواجه العمال.

وتحدث عرفات عمرو / مركز الجمعية في شمال الضفة الغربية / عن موضوع السلامة والصحة المهنية/ وأكد على ضرورة أن يطالب العمال بأجهزة الوقاية والسلامة واضحة في المصانع واستهتار بموضوع السلامة والصحة المهنية.

وأوضح محمود البر" أبو القسام" أمين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين أن الاتحاد وانطلاقا من مسؤولياته تجاه قضايا العمال فانه وضع خطة إستراتيجية لمدة عام تهدف الى إيصال القانون الجديد إلى كل عامل من اجل ضمان حق العامل ومعرفة حقوقه . مشيرا أن القانون الجديد يعطي العديد من الحقوق للعمال التي ما زال المشغلين الإسرائيليين يهضمونها دون أي مبرر . وان الاتحاد العام وضع توعية العمال بالقانون الجديد على سلم أولوياته للعام القادم .

وفي ختام ورشة العمل أكد المشاركون على ضرورة تشكيل لجان عمالية في مواقع العمل واستمرار عقد مثل هذه الورش لأهميتها وتكثيف توزيع النشرات التثقيفية على العمال وشكروا الاتحاد على دعوتهم للمشاركة في الورشة وعلى الخدمات التي يقدمها في سبيل الحركة العمالية