الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

خمسة فصائل في المنظمة تطالب حماس بالتراجع عن انقلابها وتحذر من تحويل انابولس كمحطة للتطبيع

نشر بتاريخ: 25/11/2007 ( آخر تحديث: 25/11/2007 الساعة: 18:03 )
غزة - معا - جددت فصائل منظمة التحرير طالبتها حركة حماس بالتراجع عن انقلابها العسكري في قطاع غزة وحذروا في ذات الوقت من تحويل مؤتمر انابولس الى "محطة " للتطبيع.

وعقدت كل من جبهة التحرير الفلسطينية ,وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني , والجبهة العربية الفلسطينية ,والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) , وجبهة التحرير العربية اجتماع تدارست خلاله الوضع السياسي الراهن في الساحة الفلسطينية ورأت أن الخروج من واقع الانقسام ومواجهة التحديات والمؤامرات على القضية الوطنية يحتاج إلى عمل وجهد مختلف تتجاوز فيه الفصائل والقوى الوطنية ذاتها وتنظر بمسؤولية عالية إلى ما هو مطلوب منها وطنياً والابتعاد عن عمل المحاور والمكاسب التنظيمية الضيقة والاقتناع بالضرورة التاريخية لدورها في ملئ الفراغ الاستراتيجي باتجاه تحقيق هدفين أساسيين في هذه المرحلة هما التغلب على الانقسام من جهة وتوحيد الموقف والمطالب الفلسطينية في الاجتماع الدولي من جهة أخرى .

وأكدت الفصائل الخمسة في بيان وصل لوكالة معا علي العمل بكل الجهد من اجل توفير أجواء الحوار الوطني الجاد والمسئول الذي يشمل الكل الوطني ويساهم في إخراج الشعب من معاناته ويؤكد على تمسك الفلسطينيين بكل مستوياتهم بالثوابت الوطنية المتمثلة في حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وإزالة المستوطنات ومطالبة الوفد الفلسطيني في مؤتمر أنابوليس باستمرار التمسك بهذه الثوابت.

ودعت الفصائل الخمسة إلي توحيد الموقف الوطني الذي يمكن من الخروج من حالة الانقسام الحاصل وما نتج عنه من معاناة تزداد يومياً على الفلسطينيين في قطاع غزة مطالبة بإقرار واضح وصريح من حركة حماس بالتراجع عن ما أقدمت عليه من انقلاب في غزة وعودة الأمور إلى ما كانت عليه سابقاً .

و قالت الفصائل الخمس إن اجتماع انابولس الذي تم تجريده من كافة المضامين التي تلزم الطرف الإسرائيلي بتنفيذ استحقاقات السلام , يتطلب تعزيز الموقف العربي الداعم للموقف الفلسطيني والتأييد الدولي الذي يضمن لشعبنا حقوقه ويوفر الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.

محذرة من تحويل اجتماع انابوليس إلى مجال للتطبيع مع الطرف الإسرائيلي الذي لم يلتزم بحقوق الشعب الفلسطيني والانسحاب من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة،وعدم التزام الطرف الإسرائيلي بوقف الاستيطان تمهيداً لإزالته والتوقف عن تهويد القدس.

و قدر المجتمعون عالياً الموقف العربي الموحد من مؤتمر أنابوليس ويطالبهم بالتمسك بقرارات الشرعية الدولية التي تضمن حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف.

مطالبين الولايات المتحدة الأمريكية بوقف انحيازها لإسرائيل ومطالبة المجتمع الدولي بممارسة الضغوط على إسرائيل من اجل الالتزام بقرارات الشرعية الدولية والتخلي عن سياسة فرض الأمر الواقع بالقوة.