السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصدار أحكام تتجاوز العام على أسيرين متهمين بإلقاء الحجارة

نشر بتاريخ: 04/08/2016 ( آخر تحديث: 04/08/2016 الساعة: 16:12 )

رام الله- معا- قال محامي نادي الأسير الفلسطيني أكرم سمارة، اليوم الخميس، إن محكمة الاستئنافات العسكرية للاحتلال في "عوفر"، قررت رفع الأحكام الصادرة بحق الأسيرين يعقوب ابو هشهش، وزكريا غطاشة المعتقلين بذريعة إلقاء الحجارة، لمدة (20) شهرا و(18) شهرا، بدلا من (10) أشهر و( 11) شهرا وذلك كما قررت محكمة الدرجة الأولى في حينه.

وبين سمارة أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ المحاكم العسكرية التي يصدر فيها أحكاما تصل إلى هذا الحد بسبب تهمة واحدة تتعلق بإلقاء الحجارة.


واعتبر أن هذا القرار هو تمهيدٌ لتطبيق القرار المتعلق برفع أحكام التهم المتعلقة بإلقاء الحجارة، والذي وقع عليه القائد العسكري لجيش الاحتلال في تاريخ 12 نيسان 2016، وفيه قرر بأن يكون الحد الأدنى للحكم الذي يُصدره القاضي على المتهمين بشأن إلقاء الحجارة هو عامين.


وأعرب عددٌ من المحامين المدافعين عن الأسرى في محكمة "عوفر" عن استهجانهم لهذه الأحكام العالية والتي لم تشهدها المحاكم في السابق، وكانت أقسى الأحكام في مثل هذه التهم سبعة أشهر.


وقال فارس ردا على القرار، "إن هذا القرار يُمثل خطورة بالغة على الآلاف من أطفال فلسطين، الأمر الذي يدفعنا لمعاودة مناشدة الحركة الوطنية الفلسطينية والفصائل لاتخاذ قرار وطني استراتيجي بمقاطعة محاكم الاحتلال، باعتبارها ذراعا لجيش الاحتلال لقمع وقهر الشعب الفلسطيني، وآن الأوان أن نتخذ قرار نتوقف بموجبه بأن نكون شركاء في هذه المهزلة المسماة المحكمة العسكرية".