السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسرى حماس يُعلّقون إضرابهم عن الطعام

نشر بتاريخ: 06/08/2016 ( آخر تحديث: 06/08/2016 الساعة: 14:25 )
أسرى حماس يُعلّقون إضرابهم عن الطعام
رام الله- معا- أكد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم السبت، أن أسرى حركة حماس توصلوا إلى اتفاق مع إدارة سجون الاحتلال، وعليه فقد علقوا إضرابهم المفتوح عن الطعام والذي شرعوا به منذ أيام.

وذكر نادي الأسير في بيانه، أن الاتفاق شمل على وقف التفتيش العاري المهين، إعادة بعض الأسرى الذين جرى نقلهم مؤخراً، وتلبية مجموعة من المطالب الحياتية وتحديداً في سجن "نفحة".

يذكر أن أكثر من 300 أسير من حركة حماس شرعوا بإضراب منذ أيام بعد حملة اقتحامات وتفتيشات مهينة وتنقيلات جرت بحقهم في سجون "نفحة، ايشل، وريمون".

واكد رياض الأشقر الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات، أن أسرى حماس الذين خاضوا اضراباً عن الطعام على مدار يومين علقوا اضرابهم بعد اتفاق مع ادارة السجون يقضى بالاستجابة لمعظم مطالبهم الانسانية العادلة.

وأوضح الاشقر أن 365 أسيراً من أسرى حماس كانوا أعلنوا تباعاً الدخول في اضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على عملية القمع الواسعة التي تعرضوا لها خلال الأسبوع الماضي ونقل ما يزيد عن 300 أسير منهم، والاعتداء على العديد منهم بالضرب، اضافة الى عزل رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس الأسير محمد عرمان في سجن "هداريم".

وأضاف أن قادة استخبارات السجون تداعوا الى لقاء مع قادة الحركة داخل السجون، حيث توصل الطرفان الى اتفاق يقضى بتعليق أسرى حماس اضرابهم مقابل الاستجابة لمعظم مطالبهم والتي تمثلت في وقف كل أشكال التفتيش المهين والمذل، ومنها التفتيش العاري، وتحسين شروط حياة الأسرى في سجن نفحة، وذلك بزيادة التهوية وتخفيف الازدحام وغير ذلك.

وكذلك انهاء عزل رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس محمد عرمان، وعودته الى سجن نفحة في مدة أقصاها ثلاثة شهور، اضافة الى اعادة الأسرى الذين تم نقلهم إلى أماكنهم، والاستجابة لبعض المطالب الحياتية الأخرى مثل السماح بإضافة قناة فضائية اخرى، وإدخال الكتب للأسرى على طريق زيارات الأهل.

واعتبر الاشقر ما تمخضت عنه هذه المعركة هو انجاز للأسرى وانتصار لإرادتهم في وجه السجان، الذي يسعى لفرض المعاناة المستمرة عليهم، وتحطيم كل معاني الصمود في نفوسهم، وكسر ارادتهم، وخاصة ان الاضراب لم يستمر سوى يومين فقط.

ونوه الى ان تعليق الاضراب لا يشمل اضراب 120 اسيراً من اسرى الجبهة الشعبية وفي مقدمتهم النائب "احمد سعدات" الذين يخوضون اضراباً منذ 3 اسابيع تضامناً واسناداً للأسير "بلال كايد" الذى يخوض اضراب مفتوح منذ 54 يوماً متواصلة، احتجاجا على تحويله للإداري بعد انتهاء فترة محكوميته الطويلة.