الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تفوز كمنسق لمشروع دولي

نشر بتاريخ: 06/08/2016 ( آخر تحديث: 06/08/2016 الساعة: 15:01 )
الجامعة الإسلامية تفوز كمنسق لمشروع دولي
غزة- معا- فازت الجامعة الإسلامية بغزة كمنسق لمشروع "إدارة مخرجات البحث العلمي من خلال المستودعات المؤسسية متاحة الوصول في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية"، بتمويل من المفوضية الأوروبية ضمن برنامج "اراسموس بلس" المحور الثاني "ERASMUS KA2 CBHE" الذي انتهى التقدم له نهاية شهر شباط الماضي.

وجرى التقدم للمشروع من خلال كلية تكنولوجيا المعلومات، بفريق مكون من: د. راوية عوض الله، و د. إياد الأغا، وأ. رمزي عابد، حيث أن الجامعة الإسلامية شريكة في هذا المشروع مع ثلاث جامعات فلسطينية، هي: جامعة بيرزيت، والقدس المفتوحة، وفلسطين التقنية خضوري، بالإضافة إلى أربع جامعات أوروبية، هي: جامعة "فينا" التقنية في النمسا، وجامعتي "جلاسكو وبرايتون" في بريطانيا، وجامعة "بارما" في ايطاليا.

ويهدف المشروع الذي تمتد فترة عمله خلال الثلاث سنوات القادمة 2016-2019، إلى تطوير البنية التحتية المتعلقة بحفظ نتاج البحث العلمي الفلسطيني والبيانات المتعلقة به، وتوفير التدريب والتأهيل التقني والأكاديمي اللازم لإنشاء وإدارة المستودعات البحثية.

وتعتبر الأنشطة المتعلقة بالتدريب المطلوب لإنشاء هذه المستودعات، ومن ثم تنفيذها وتعبئتها وإدارتها من المكونات الجوهرية للمشروع، وسيتم مشاركة مخرجات التعلم من هذه الأنشطة ونشرها بطرق متنوعة، بما في ذلك إنشاء آليات لمساعدة المؤسسات الأخرى على نحو استباقي في إنشاء وإدارة المستودعات، وسيسهم المشروع في دعم حرية الوصول إلى نتائج البحوث، وتعزيز الاتصالات والتنسيق العلمي بين مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

ويذكر أن الجامعة الإسلامية فازت العام الماضي كمنسق رئيس لمشروع "تطوير مراكز البحوث الاقتصادية والإدارية في الجامعات الفلسطينية" ضمن برنامج "اراسموس بلس" الأوروبي BERC" 2015-2018"، المحور الثاني ERASMUS KA2 CBHE، الممول من المفوضية الأوروبية الذي جرى تقديمه من قبل كلية التجارة.