الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات مهرجان "ليالي الصيف المقدسية" في القدس

نشر بتاريخ: 06/08/2016 ( آخر تحديث: 06/08/2016 الساعة: 19:01 )
انطلاق فعاليات مهرجان "ليالي الصيف المقدسية" في القدس
القدس- معا- انطلقت أولى ايام فعاليات مهرجان ليالي الصيف المقدسية السابع، والذي أقيم على ارض بلدة بيرنبالا شمال القدس، بحضور جماهيري حاشد، يوم الخميس الماضي.

ونظم مركز المنتدى الثقافي - بيت عنان هذا المهرجان في حديقة بيرنبالا لمدة ثلاثة أيام ابتداء من تاريخ ٤ آب، حيث سيضم عروضا مختلفة تتنوع في كل ليلة من ليالي المهرجان.

وقدمت عدة مؤسسات إعلامية محلية، رعايتها للمهرجان، كمؤسسة ايليا للاعلام الشبابي وتلفزيون فلسطين وتلفزيون القدس التعليمية، والعديد من المؤسسات الأخرى كبنك فلسطين، ووزارة الثقافة، وممؤسسة عبد المحسن القطان، وشركة بيرنبالا للبلاط والسيراميك وغيرها .

وافتتح المهرجان السيد خالد خضور نائب رئيس مركز المنتدى الثقافي، بكلمة تتضمن أهمية المهرجان السابع في إحياء الثقافة بمدينة بيرنبالا، وارتباط كل الفعاليات بقضية اللاجئين الفلسطينين التي لا يمكن التخلي عنها، كما وتأمل بالاحتفال العام القادم بالمهرجان بنسخته الثامنة على درجات باب العامود في القدس المحتلة.

وأثنى وزير شؤون القدس عدنان الحسيني الجهود المبذولة لإنجاح هذا المهرجان، وإبراز أهميته وقربه من المدينة المقدسة قائلا:" تقام العديد من المهرجانات في فلسطين إلا أن هدا المهرجان له طعم آخر لانه في مدينة القدس، من هنا أود أن اطير الاحترام للمرابطن بالمسجد الاقصى".

وأشار الحسيني الى الممارسات اليومية التي تنتهجها سلطات الاحتلال لمحو الثقافة العربية الدينية المقدسية، وكان آخرها ما قامت به من منع القائمين على الحفاظ على الأقصى وقبة الصخرة، حيث أجبرتهم سلطات الاحتلال بالقوة، من إعادة ترميم قبة المسجد الأقصى، إضافة الى عمليات الإبعاد لكثير من الشبان، والشيوخ والنساء عن المسجد الأقصى.

وقال رئيس بلدية بيرنبالا توفيق النبالي إن إقامة هذا المهرجان في بيرنبالا جاء من أجل مشاركة أكبر عدد ممكن من الحضور، لاسيما أن قرية بيرنبالا تعد الأقرب على بيت المقدس وأثنى على نشاطات مركز المنتدى الثقافي .

وقدم عضو منظمة "اسيكوب" جهاد رشيد اعتزازه بالعمل في المنظمة من اجل دعم فلسطين، معربا عن فخره بالعمل مع ١٠ الاف شاب في اسبانيا لدعم فلسطين، عدا عن رعايتهم لجائزة ابو عمار في الخارج والتي فاز فيها هذه السنة شاب من الارجنتين وأثنى بدوره على نشاطات مركز المنتدى الثقافي وتطرق الى استمرار دعم "اسيكوب" لمركز المنتدى الثقافي في السنوات المقبلة .

وتخلل المهرجان عرضاً للرسم بطريقة مختلفة للفنان محمد الديري من غزة حيث رسم فيها الشاعر الراحل محمود درويش والشهيد فيصل الحسيني والشهيد محمد ابو خضير حيث نالت اعجان الجمهور ، وقدمت الفنانه ميرال عياد عرضا غنائياً للأغاني الوطنية وأغاني فيروز، تلاهم فرقة العودة للدبكة الشعبية على أنغام ثلة من الفنانين الفلسطينيين.