الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان المخيمات في الضفة تطالب بدعم المخيمات الفلسطينية في لبنان

نشر بتاريخ: 11/08/2016 ( آخر تحديث: 11/08/2016 الساعة: 17:20 )
رام الله- معا- أكدت اللجان الشعبية للخدمات في مخيمات الضفة الغربية على الحاجة الماسة لدعم المخيمات الفلسطينية في لبنان، بسبب تردي الأوضاع المعيشية واستمرار القيود التي تفرضها السلطات اللبنانية على اللاجئين الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال لقاء عقد يوم أمس في دائرة شؤون اللاجئين، حيث جرى بحث تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ إتفاقية البطاقة الإلكترونية للخدمات الإجتماعية مع وكالة الغوث.

وتضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن اللجان وهم: محمد أبو كشك، وعفيف غطاشة، وعضو ثالث من مخيمات الوسط، إضافة لممثلي الدائرة، ياسر أبو كشك وكنعان الجمل، وسيشارك في اللجنة ممثلون عن وكالة الغوث وعن الجانب الأمريكي.

وجرى خلال اللقاء بحث مطالب اتحاد العاملين في وكالة الغوث لإنصافهم بسبب تدني رواتبهم، حيث عبر المجتمعون عن قلقهم وخشيتهم من تفاقم الأمور ووصولها لطريق مسدود، داعين الطرفين الى مواصلة الحوار بما يضمن حصول العاملين على حقوقهم مع الحفاظ على حقوق اللاجئين ومصالحهم بمواصلة تقديم وكالة الغوث لخدماتها لهم.

كما جرى بحث قضايا التعليم وخطط الأونروا على صعيد التشعيب والتشكيلات والتعيين التي تهدد مستوى التحصيل العلمي في مدارس الأونروا في مناطق عملياتها، وتوجهات الوكالة لتغيير نظام التشعيب ليتحول الى نظام 50 1، وما يتطلبه ذلك من رفض قاطع لأي مس بالعملية التعليمية.

وحذر اللجان وكالة الغوث من الإقدام على مثل هذه الخطوة وتحميلها مسؤولية أية تداعيات تترتب عن مثل هذا الإجراء.

وبحث اللقاء آليات تطوير علاقة اللجان الشعبية مع دائرة شؤون اللاجئين، وتعزيز التنسيق بين اللجان الشعبية من خلال إعادة هيكلة المكتب التنفيذي لللاجئين، وأكدت الدائرة على أهميته ودوره واستمرار عمله وتوحيد جهود اللجان في مكتب واحد يمثل موقفها الموحد، أان ترتيب المكتب التنفيذي هو مهمة اللجان نفسها والدائرة تدعم أي موقف موحد تتفق عليه لجان الخدمات حول آلية عمله.

ومن المقرر أن يترأس الدكتور زكريا الآغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لجان المخيمات اليوم للقاء الرئيس محمود عباس، وذلك في ظل أهمية دور المخيمات الفلسطينية النضالي واستهدافها من قبل الإحتلال والحاجة إلى تكثيف الجهود التنموية داخل المخيمات لتحسين الأوضاع الحياتية فيها.

وسيتم خلال الإجتماع طرح أوضاع مخيمات الضفة والحاجة لزيادة موازناتها والمشاريع والتمويل، ودعم المؤسسات العاملة في المخيمات خصوصا مراكز الشباب والنساء والمعاقين وأهمية صرف موازنات تشغيلية ثابتة لها.