الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق النقد الدولي يمنح مصر 12 مليار دولار لدعم الاقتصاد المصري

نشر بتاريخ: 11/08/2016 ( آخر تحديث: 11/08/2016 الساعة: 19:27 )
القاهرة - مراسل معا - أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي خلال المؤتمر الصحفي المشترك للبنك المركزي والمالية وبعثة صندوق النقد الدولي أن المفاوضات مع بعثة صندوق النقد الدولي كللت بالنجاح مؤكدا ان مصر اتفقت مع الصندوق على قرض لمدة 3 سنوات بعد مباحثات مكثفة خلال الشهور الماضية أدت إلى نجاح المفاوضات التي تمت في مصر واعتبر عامر أن وجود الصندوق في تنفيذ برنامج الحكومة الاقتصادي يعطي رسالة ثقة في الاقتصاد المصري وتحقيق الاستقرار.

واضاف ان قرض الصندوق بمثابة شهادة بأن مصر جاذبة للاستثمارات الخارجية ولديها القدرة لتحقيق التوازن الاقتصادي بدون اضطرابات وتابع "لدينا الجرأة على مواجهة مشكلاتنا وعلينا القيام بما يتوجب لخدمة البلاد، ونأخذ هذا الموضوع بمنتهي الجدية".

وتستهدف الحكومة تمويل برنامجها الاقتصادي بنحو 21 مليار دولار خلال 3 سنوات بدعم من صندوق النقد الدولي منها 12 مليارا من الصندوق والباقي من إصدار سندات وتمويل من البنك الدولي ومصادر أخرى وطرح ما بين 5 إلى 6 شركات حكومية في البورصة خلال (2016-2017).

وقد بدأ الحديث عن قرض صندوق النقد الدولي، قبل نحو أربع سنوات من الآن مع تسارع وتيرة هبوط الاحتياطي الأجنبي وهروب رؤوس الأموال ولكن تعطلت المفاوضات منذ عامين وتعد موافقة الصندوق الدولي على إقراض مصر شهادة ثقة للاقتصاد المصري ورسالة مطمئنة للمستثمرين بالخارج.