الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة لحقوق المواطن تنظم دورة متخصصة للعاملين في حقل الإعلام

نشر بتاريخ: 27/11/2007 ( آخر تحديث: 27/11/2007 الساعة: 01:03 )
الخليل - معا- افتتحت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن في مدينة أريحا اليوم دورة تدريبية متخصصة للعاملين في مجال الصحافة والإعلام بعنوان "حرية الرأي والتعبير والعمل الإعلامي".
وأشار إسلام التميمي منسق الدورة إلى أنها تهدف إلى تعريف الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام بمفهوم حرية الرأي والتعبير وسبل ضمان هذا الحق ولتعزيز مهارات الإعلاميين ورفع كفاءاتهم الفنية والعلمية في مجال إدماج حقوق الإنسان في عملهم ولتنمية قدراتهم في نشر ثقافة حقوق الإنسان والتعريف بها خلال عملهم الإعلامي اليومي.
وتشمل الدورة التي تستمر أربعة أيام الحديث عن مصادر ونظم ومعايير حقوق الإنسان والحق في حرية الرأي والتعبير بشكل خاص ودور الإعلاميين في التأثير على التشريعات الوطنية لضمان حماية هذا الحق واليات الحماية والدفاع عن حقوق الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام.
وتحدث زياد عثمان المدرب في مجال حقوق الإنسان عن مفاهيم حقوق الإنسان والمواثيق الدولية التي تضمن هذه الحقوق، مشيرا إلى أنها نشأت استنادا إلى الحق الطبيعي وكذلك إلى الأديان السماوية والثورات الكبرى كالفرنسية والأمريكية.
وأوضح عثمان أن حرية التعبير عن الرأي تضمن حريته في اعتناق الأفكار والمعتقدات دون قيود وان يعبر عنها بالطريقة التي يراها مناسبة.
من جهته تحدث ماجد العاروري منسق البرامج في الهيئة المستقلة عن التشريعات الناظمة لحرية الصحافة والإعلام في التشريعات المحلية ومدى موائمتها للمعايير الدولية. وكذلك عن حق الفرد في الحصول على المعلومات التي يريدها حول الأمور العامة.
وعبر المشاركون عن سعادتهم بالدورة مشيرين إلى حاجتهم لمثلها ولا سيما في ظل ما يتعرض له الصحفيون في الآونة الأخيرة من انتهاكات تتنافى والمعايير الدولية.