الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إضراب جزئي للعاملين: مجلس نقابة العاملين في الأقصى يدعو لإنصاف العاملين في الجامعة

نشر بتاريخ: 27/11/2007 ( آخر تحديث: 27/11/2007 الساعة: 09:50 )
غزة- معا- دعا مجلس نقابة العاملين في جامعة الأقصى بغزة وزارة التربية والتعليم العالي وجميع الجهات ذات العلاقة إلى العمل الجاد لإنصاف العاملين في الجامعات والكليات الحكومية.

جاء ذلك خلال لقاء مجلس النقابة مع العاملين في الجامعة امس، حيث تم مناقشة العديد من القضايا الهامة التي تخص العاملين في الجامعة، سواء أكاديميين أو إداريين.

وأكد الدكتور محمد حسونة رئيس النقابة خلال اللقاء على أهمية تعزيز دور الأستاذ الجامعي الذي يعتبر أداة مهمة من أدوات التغيير في المجتمع، منوهاً إلى الجهود التي تبذلها النقابة مع جميع الجهات المسئولة ذات العلاقة للحفاظ على حقوق العاملين ومكتسباتهم.

من جهته، دعا الدكتور محمد أبو عودة منسق العلاقات العامة في النقابة وممثل لجنة التنسيق لجامعات والكليات الحكومية إلى إعادة تطبيق نظام التقاعد القديم، مشددا على ضرورة رفع سن التقاعد للأستاذ الجامعي لإتاحة الفرصة للاستفادة القصوى من خبرات الأساتذة خاصة في ظل الحصار الإسرائيلي المشدد المفروض على الأراضي الفلسطينية خاصة قطاع غزة.

وحث الدكتور أبو عودة على صرف المستحقات المتأخرة للعاملين خاصة الأكاديميين سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

إلى ذلك، دعا الدكتور صلاح الدين إبراهيم حماد نائب رئيس مجلس النقابة إلى وضع كادر مالي جديد للجامعات والكليات الحكومية بحيث يكون موازياً للكادر الموحد للجامعات والكليات، مشدداً على ضرورة الحفاظ على جامعاتنا ومؤسساتنا التعليمية.

ودعا الدكتور حماد إلى إعادة افتتاح برنامج الدراسات العليا في الجامعة، منوهاً إلى أن المئات من أبناء الشعب لا يستطيعوا السفر إلى الخارج في ظل استمرار الحصار وإغلاق المعابر لإكمال دراستهم العليا.

وكان العاملون في جامعة الأقصى نفذوا امس إضرابا جزئياً من الساعة الثانية عشر حتى نهاية الدوام احتجاجا على تجاهل ومماطلة وتسويف الوزارة لمطالبهم الأكاديمية والإدارية.

وقال د. أبو عودة أن الإضراب استمر من الساعة الثانية عشر ظهرا حتى نهاية الدوام مع رفع الشعارات التي تطالب الوزارة بالاستجابة لمطالبهم وحقوقهم المتمثلة في المطالبة بكادر مالي وإداري للجامعات والكليات الحكومية والعمل علي صرف العلاوات الإدارية والمالية لرؤساء الأقسام والأكاديمية والإدارية والنواب وعمداء الكليات.

وأشار د. أبو عودة إلى أن استمرار تجاهل ومماطلة وزارة التربية والتعليم العالي لنداءات اللجنة وعدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة من شانه يعرقل العمل في جميع مؤسسات التعليم العالي ويعود بالضرر على العاملين في هذه الجامعات.

وناشد أبو عودة الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض بالوقوف إلى جانب اللجنة في حل مشاكل الجامعات والكليات الحكومية.