الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الرياضة والبيئة تنظم ورشة عمل بعنوان " الواقع والتحديات البيئية "

نشر بتاريخ: 14/08/2016 ( آخر تحديث: 14/08/2016 الساعة: 16:36 )
لجنة الرياضة والبيئة تنظم ورشة عمل بعنوان " الواقع والتحديات البيئية "

رام الله- معا - إعلام اللجنة الأولمبية :نظمت لجنة الرياضة والبيئة ورشة عمل بعنوان " الواقع والتحديات البيئية في فلسطين" بتمويل من برنامج "رعاية"، وحضور شخصيات إدارية من المؤسسات البيئية في قطاع غزة.
وشارك في الورشة كل من رامي المدلل مدير برنامج رعاية، د.يوسف أبو مايلة المختصص في مجال المياه، د. أحمد صافي الاستشاري في مجال المياه، د. عز الدين عدوان المحاضر في كلية فلسطين التقنية، د. وسام المدهون أستاذ تلوث الهواء في الجامعة الاسلامية، د. أحمد حلس الباحث في المجال البيئي، الأستاذ الدكتور خليل طبيل، ومن لجنة الرياضة والبيئة حضر ماهر مكي ونور الدين أبو عجوة.


وبحث المشاركون خلال الورشة العديد من القضايا البيئية مثل المياه والنفايات الصلبة والطاقة المتجددة وتلوث الهواء و الزراعة.
وأشاد الحاضرون بالورشة التي تميزت بالزخم العلمي الكبير والعرض الشامل للواقع البيئي في فلسطين، مثمين دور لجنة الرياضة والبيئة في تنظيم هذا الحدث البيئي الهام.


وأفاد ماهر مكي عضو لجنة الرياضة والبيئة أن الهدف من هذه الورشة هو إيجاد حلول للحد من مشاكل الطاقة والمياه والنفايات الصلبة، التي تواجه قطاع غزة، من خلال تبادل الأفكار والحلول مع الباحثين المشاركين في الورشة، داعياً في الوقت ذاته المواطن الغزي للمحافظة على البيئة والمساعدة للحد من التلوث والمشاكل التي قد تحصل نتيجة الإهمال وعدم الإهتمام.
كما أوضح نور الدين أبو عجوة أن هذه الورشة تأتي في سياق تسليط الضوء بشكل علمي ومهني على القضايا البيئية في فلسطين وذلك تمهيداً لصياغة آليات ووضع حلول قابلة للتطبيق من خلال الإمكانيات المتاحة.


بدوره أكد رامي المدلل مدير برنامج "رعاية" على ضرورة الإهتمام بالمجال البيئي لما لديه من تأثير واضح و مباشرعلى حياة المواطن، مثمناً المبادرات الشبابية التي تتعاون وتساعد على الارتقاء بالعمل البيئي، وداعياً المشاركين في الورشة للخروج بتوصيات عملية قابلة للتطبيق على الأرض.
وأشار د.يوسف أبو مايلة المختص مجال المياه، إلى أهمية قضية المياه، وكيفية المضي قدماً لإيجاد حلول لإدارة هذا الجانب الحيوي، مضيفاً أن هذه القضية تحتاج إلى وقفة جادة من صناع القرار.

وقال د. أحمد صافي الاستشاري في مجال المياه، إن بعض الاحصائيات، تتحدث عن إمكانية تطبيق حلول تحد من مشاكل المياه، من خلال تعاون مشترك بين إدارة رشيدة وحكيمة لملف المياه، ودعم وإسناد من قبل أصحاب القرار.
وأكد د. أحمد حلس الباحث في المجال البيئي، على أهمية إدارة ملف النفايات الصلبة، مشيراً إلى خطورة العصارة الناتجة من هذه النفايات علي الأرض والانسان لما تحتوي عليه من سموم قاتلة، مطالباً بإيجاد بإيجاد حلول لمعالجتها.

وتحدث د. عز الدين عدوان المحاضر في كلية فلسطين التقنية، عن البدائل المتنوعة في مجال الطاقة المتجددة، كما تطرق إلى الخيارات الممكنة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية كخيارات بديلة لسد العجز في مجال الطاقة التقليدية من خلال تناول نظرة استشرافية للمستقبل.
وتطرق د. وسام المدهون أستاذ تلوث الهواء في الجامعة الاسلامية، إلى قضية تلوث الهواء والضوضاء، موضحاً أنها قضية لا تقل أهمية عن التحديات البيئية الأخرى، كما أشار د. خليل طبيل إلى ضرورة تحسين الوضع الزراعي من خلال استخدام أسمدة و مخصبات عضوية صديقة للبيئة.