الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تدفع بتعزيزات الى منطقة راس العين في نابلس

صور- تجار غزة يعتصمون على معبر بيت حانون

نشر بتاريخ: 15/08/2016 ( آخر تحديث: 15/08/2016 الساعة: 16:30 )
صور- تجار غزة يعتصمون على معبر بيت حانون

غزة- معا – تظاهر العشرات من التجار ورجال الأعمال أمام معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع احتجاجا على سحب إسرائيل تصاريحهم دون إبداء الأسباب.

وقال التجار "إن سياسة سحب التصاريح ازدادت منذ بداية العام الحالي دون أي اتهامات"، مؤكدين أن سحب التصاريح يهدف إلى ضرب الاقتصاد في القطاع الذي يعاني نتيجة الحصار الإسرائيلي المستمر منذ عشر سنوات والحروب المتتالية على غزة.

وقال تاجر السيارات تامر عجور :" نشكر الغرفة التجارية على تنظيم هذا الاعتصام لإيصال صوتنا إلى جميع الأطراف ضد سياسة الاحتلال التعسفية وحرمان التجار من توريد السلع اللازمة على القطاع"، مناشدا الوزير حسين الشيخ التدخل لدى الجانب الإسرائيلي لإعادة التصاريح ومنع سحبها من إسرائيل.

وأضاف " كل ادعاءات إسرائيل لسحب التصاريح لا أساس لها من الصحة"، موضحا أن إسرائيل سحبت قرابة 1500 تصريح من التجار ورجال الأعمال.


بدوره، تساءل د. ماهر الطباع مدير العلاقات العامة والإعلام في الغرفة التجارية بغزة عن أي تسهيلات تتحدث إسرائيل وهي تشدد الحصار و الخناق على قطاع غزة؟

وقال الطباع "العديد من الخطوات اتخذتها اسرائيل بحق التجار ورجال الأعمال و حولتهم فجأة إلى "ممنوعين أمنيا" دون تقديم أي سبب ودون شفافية ومنطق".

وأشار إلى سحب ومنع تصاريح ما يزيد عن 1500 تاجر و رجل أعمال بالإضافة إلى سحب ومنع تصاريح مئات التجار ورجال الأعمال ممن يحملون بطاقة BMG.

وتابع :"منع دخول العديد من المواد الخام الأولية اللازمة للقطاع الصناعي، ووقف ما يزيد عن 150 شركة من الشركات الكبرى من التعامل بالتجارة الخارجية وإدخال البضائع عبر معبر كرم أبو سالم".

واستطرد قائلا :"استمرار إسرائيل بتحكمها بإدخال مواد البناء ومنع إدخال الإسمنت إلى العديد من المصانع الإنشائية وعلى رأسها مصانع البلوك والتسبب بتوقف أكثر من 400 مصنع بلوك منها 204 مصنع يعمل على نظام "السيستم" وتعطل أكثر من 3000 عامل عن العمل".