الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوقاف نابلس تنظم حفلا إرشاديا وتثقيفيا لحجاج بيت الله الحرام

نشر بتاريخ: 15/08/2016 ( آخر تحديث: 15/08/2016 الساعة: 16:57 )
أوقاف نابلس تنظم حفلا إرشاديا وتثقيفيا لحجاج بيت الله الحرام
نابلس- معا- نظمت أوقاف نابلس اليوم الإثنين، ملتقى تثقيفيا وإرشاديا لحجاج المحافظة في المدرسة الثانوية الشرعية في إطار نشاطها لتنوير وتوضيح أعمال الحج وكل ما يتعلق بأركانه، تحت رعاية الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية واللواء أكرم الرجوب محافظ محافظة نابلس.

ورحب حسام ابو الرب الوكيل المساعد لشؤون الحج والعمرة بكلمته نيابة عن ادعيس بالضيوف، وبمن تم اختيارهم لأداء فريضة الحج لهذا العام، داعيا لهم بالتوفيق والقيام بالمناسك على أكمل وجه والعودة السالمة.

وبين دور وزارة الأوقاف والجهد الكبير في خدمة الحجاج وتذليل الصعوبات أمامهم، موجها النصائح والتعليمات الإدارية للحجاج في سفرهم وفي أداء المناسك، داعيا الى الصبر وعدم الجدال والإكثار من الطاعات، وإطاعة المرشد والتقيد بالتعليمات الصادرة عن وزارة الأوقاف وطاقمها المؤهل والمنتشر بكل موقع يؤمه الحجاج.
ووجه رسالة للحجاج ليكونوا خير سفراء لبلدهم وأن ينقلوا الصورة المشرقة الحضارية لشعب فلسطين، ورسالة أخرى حثهم على التكافل والتراحم والتعاضد، وأن يسند القوي الضعيف ويساعد السليم المريض.

وبين الشيخ محمد الكيلاني مدير عام أوقاف نابلس أن أول واجب من واجبات الحج وأهم ركن من أركانه هو النية الخالصة وتحقيق الغاية المقصودة منه شأن سائر العبادات، مخاطبا إياهم بأن يكونوا على قدر وتاريخ وقدسية فلسطين المجيدة في تأدية الركن الخامس من الإسلام في المؤتمر الديني السنوي الذي يجمع كافة المسلمين من جميع أنحاء العالم.
وحث على أن يكون الحجاج جسدا واحدا متحابا وأن يلحوا بالدعاء لزوال الإحتلال، وأن يفرج الله كرب الأسرى وأن يتحرر المسجد الأقصى ويرتفع علم دولة فلسطين فوق مآذنه وأسواره، متمنيا للجميع حجا مبرورا وعودة ميمونة.

وتلقى الحجاج فيضا من الشروحات المتعلقة بالجوانب الصحية وما يجب على الحاج أن يصطحبه من دواء ولباس ملائم وأغذية صحية، وتجنب الإزدحام وأشعة الشمس.

وتخلل الإحتفال فقرة عملية للأعمال المطلوبة في الحج من بداية الإحرام الى الطواف والسعي والتحلل.

وحضر الحفل الحاج سليم الأشقر مدير عام الحج والدكتور جمال الكيلاني عميد كلية الشريعة والدكتور علاء مقبول رئيس جمعية التضامن الخيرية والدكتور حاتم ملاك مدير مستشفى الزكاة في طولكرم وجمع غفير من الفعاليات الشعبية والرسمية.