الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"ائتلاف أمان" يناقش تعديلات مساق النزاهة ومكافحة الفساد في الجامعات

نشر بتاريخ: 15/08/2016 ( آخر تحديث: 15/08/2016 الساعة: 20:08 )
"ائتلاف أمان" يناقش تعديلات مساق النزاهة ومكافحة الفساد في الجامعات
رام الله- معا- عقد ائتلاف أمان في مقريه بغزة والضفة الغربية، جلسة خاصة لمناقشة التعديلات التي أجريت على مساق تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد بمشاركة ممثلين عن الجامعات الفلسطينية المختلفة ومنها بيرزيت، وبوليتكنك فلسطين، والقدس المفتوحة، والخليل، والامريكية، وفلسطين الاهلية، والكلية العصرية، والأقصى والإسلامية، وجامعة الإسراء وجامعة فلسطين.

وهدفت الجلسة إلى تقييم المساق الجامعي والذي سبق لائتلاف أمان أن طوره في سياق برنامج رفع الوعي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية على اعتبار ان الفساد آفة اجتماعية تؤثر سلبا على عملية التنمية وتحقيق الإزدهار للشعوب، ولها تكلفة إجتماعية وإقتصادية وسياسية باهظة، وأنها تقوض بناء الديموقراطية وتقلص مجال دولة القانون والمؤسسات، لهذا فإن محاربة الفساد أصبح مصلحة جماعية تساهم فيها كافة أطراف المجتمع بما فيهم الأكاديميون والطلبة.
 
وافتتح الجلسة مستشار ائتلاف أمان لشؤون مكافحة الفساد د.عزمي الشعيبي مشيداً بالشراكة ما بين أمان والمؤسسات الأكاديمية والأكاديميين، بالإشارة إلى عقد عدة لقاءات بين الطرفين بهدف تطوير المساق الذي يتيح للطلبة الإطلاع على المحاور العامة فيما يتعلق بمفهوم الفساد وأشكاله، ونتائجه وأسبابه وكيفية التصدي له. 

واستعرض المستشار القانوني لائتلاف أمان ومعد المساق الأستاذ بلال البرغوثي التعديلات والملاحق الجديدة التي تمت إضافتها على المساق، والتي تصب في تبسيط المفاهيم، ومحاولة تحديث المعلومات في ضوء التطورات الحاصلة في المجتمع الفلسطيني والمتعلقة بالفساد والجهود المبذولة في إطار محاربته. 

وتفاعل الحضور الذي تمثل في عدد من الأكاديميين ومدرسي المساق في طرح الملاحظات والتي تأتي في إطار التجربة العملية في تدريس المساق، وتفاوتت بين ضرورة إضافة الحالات العملية التي تفسر أشكال الفساد، ومراعاة التخصصات المختلفة للطلبة، وتعديل الملاحق بما يتناسب مع محتوى المساق. 

وأجمع الحضور على أهمية استمرار تدريس المساق في الجامعات الذي تعتمده حاليا.

وأبدت جامعة القدس المفتوحة نيتها التعاون مع ائتلاف أمان في المستقبل القريب لمناقشة سبل التعاون في مجال طرح المساق أو تبني أجزاء منه.