الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية والأمديست تخرجان 300 من منتسبي دبلوم القيادة المدرسية

نشر بتاريخ: 16/08/2016 ( آخر تحديث: 16/08/2016 الساعة: 19:59 )
رام الله -  معا-  احتفلت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، عبر معهدها الوطني للتدريب التربوي، وبالشراكة مع برنامج تطوير القيادة والمعلمين الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتنفيذ مؤسسة الأمديست، بتخريج 300 مدير مدرسة أنهوا متطلبات برنامج دبلوم القيادة المدرسية، وذلك في مسرح الهلال الأحمر بمدينة البيرة.

وشارك في الحفل وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم, ووكيل الوزارة د. بصري صالح، ونائب القنصل الأمريكي العام دوروثي شيا, ومدير عام برنامج تطوير القيادة والمعلمين (LTD) في الأمديست د. سعيد عساف, والقائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي صادق الخضور، وعدد من المديرين العامين في الوزارة ومديري التربية وغيرهم من الشخصيات الرسمية والأكاديمية والأسرة التربوية.

وفي هذا السياق، أكد صيدم أن تخريج مديري المدارس اليوم يبرهن على الحرص الذي توليه الوزارة وسعيها المتواصل في سبيل تحقيق التطوير التربوي، مؤكداً أن الاهتمام بتوظيف أساليب التدريس العصرية من شأنه أن يحقق غايات تصب في خدمة العملية التعليمية التعلمية.

وأعلن صيدم أن العام المقبل سيكون عام اللامركزية التربوية، مؤكداً على التوجهات التطويرية خاصة في مجال المناهج التعليمية والرقمنة ونظام الثانوية العامة الجديد، داعياً إلى تعزيز النشاطات اللامنهجية في مدارسنا بما ينسجم مع جهود الوزارة الرامية إلى صقل شخصيات الطلبة ورفدهم بالمهارات والمعارف والخبرات.

وبين صيدم أهمية تعزيز حالة التكاملية بين البرامج والمشاريع التربوية المنفذة من أجل توحيد الروئ المتنوعة، متحدثاً في الوقت ذاته عن أبرز المحطات التي تضمنها هذا البرنامج النوعي.

وقدم صيدم شكره للشركاء والداعمين خاصاً بالذكر الوكالة الأمريكية – والقنصلية الأمريكية والأمديست وأسرة المعهد الوطني والإدارات العامة المعنية ومديريات التربية وغيرهم، متمنياً للخريجين التوفيق وعكس الخبرات التي اكتسبوها في سبيل تطوير التعليم وتأدية رسالتهم التربوية السامية.

من جهته، تحدث صالح عن التطوير التربوي من منظور شمولي، مشيراً إلى ما تحفل به برامج التطوير من ركائز تؤسس لمضي الوزارة قدماً في التطوير المنشود، معتبراً أن ما تضمنه برنامج تطوير القيادة والمعلمين في محطاته أتاح بلورة رؤيا واضحة المعالم تجاه التطوير المفترض وصولاً إلى المدرسة الفلسطينية الفاعلة، كما تطرّق إلى أبرز ما عكسته أنشطة البرنامج من اهتمام شمولي بأركان التطوير.

وشدد صالح على مفهوم شمولية التعليم وضمان الحق في التعليم للجميع وتكريس كل الجهود من أجل تعزيز الاقبال على التخصصات المهنية والتقنية وغيرها من المنطلقات التي تعد ركيزة أساسية في ظل العام الحالي الذي حمل عنوان التطوير التربوي.

بدورها، ركزت شيا على دور التعليم في خدمات المجتمعات وتطويرها، مؤكدةً على اهتمام القنصلية الأمريكية بالتعليم وتحسين نوعيته.

وأشارت شيا إلى دعم بلادها للتعليم من خلال تنفيذ عدة برامج ومشاريع تسهتدف بناء القدرات وتأهيل الكوادر التربوية، معربة عن شكرها لجميع الشركاء ولوزارة التربية وللقيادة التربوية على روح التعاون البناء والجهود المبذولة في سبيل الرقي بالتعليم وخدمة الأجيال الشابة.

وفي كلمته الافتتاحية، ذكر الخضور أن برنامج تطوير القيادة والمعلمين شكّل أنموذجاً للتطوير الشمولي، عبر اهتمامه ببناء قدرات المعلمين والمديرين، وتحسين البيئة المدرسية، شاكراً الوزير صيدم وقيادة الوزارة على منحها المعهد الوطني فرصة إدارة فعاليات البرنامج، والأمديست على الشراكة النوعية، ومدربّي المعهد على جهودهم.

بدوره، أوضح عساف أن هذا البرنامج النوعي يهدف بشكل عام إلى تأهيل ما يقارب 2500 معلم ومعلمة للصفوف 5- 10 في خمسة مباحث وهي: اللغة العربية، والانجليزية، والرياضيات، والعلوم، والتكنولوجيا، مبيناً أن البرنامج قام منذ بدايته بتقديم الدعم وبناء قدرات المعهد الوطني للتدريب التربوي، ولذلك تم إعداد كادر من خبراء التدريب على المستوى الوطني ويتكون من تربويين من هيئات التدريس في الجامعات ومن المعهد الوطني ، والذين يشكلون طاقماً من التربويين الذين سيدعمون تدريبات الوزارة في البرامج القادمة في مجالي القيادة التربوية والمعلمين.

من جهتها، أعربت المربية فدوى شلش في كلمتها نيابة عن الخريجين عن شكرها لكافة القائمين على البرنامج لما قدم لها ولزملائها من خبرة وتطوير قدرات من خلال التحاقهم ببرنامج دبلوم القيادة المدرسية الذي نفذ على مدار عام، مشيدة بالبرنامج الذي كان له بالغ الأثر الإيجابي في تحسين أداء المديرين وتطوير قدراتهم على أرض الميدان.

وفي نهاية الاحتفال الذي تخللته فقرات فنية من مديريتي بيت لحم وطولكرم تم تكريم الداعمين والمدربين، قبل أن يتم تخريج المديرين والمديرات من 15 مديرية تربية وتعليم شاركت في البرنامج على مدار الأعوام السابقة.

يذكر أن برنامج تدريب القيادة والمعلمين انتهى من تدريب هؤلاء المديرين ممن شاركت مدارسهم في برنامج تطوير القيادة والمعلمين من مديريات التربية والتعليم: قلقيلية، وسلفيت، وبيت لحم، والخليل، وضواحي القدس، ورام الله والبيرة، وشمال الخليل، ويطا، وجنوب الخليل، وطوباس، وطولكرم ونابلس وجنوب نابلس ومن المؤمل أن يتم توسيع البرنامج ليشمل جميع مدارس الوطن.