الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحث بيئي وخبير الطيور يدعوان لحماية الطيور الجارحة

نشر بتاريخ: 17/08/2016 ( آخر تحديث: 17/08/2016 الساعة: 13:39 )
باحث بيئي وخبير الطيور يدعوان لحماية الطيور الجارحة
جنين- معا- دعا الباحث البيئي الدكتور وليد باشا مدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث وخبير الطيور الدكتور أنطون خليلية من متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي في جامعة بيت لحم، المجتمع المحلي والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية للعمل على حماية الطيور الجارحة ومعاقبة العابثين بها والمطالبة بمصادرتها من الأقفاص وبينوا انهم على استعداد كمركزين في الشمال والجنوب لاستقبال هذه الطيور وإعادة تأهيلها وإطلاقها الى الطبيعة من جديد.

وأكد د. باشا خلال لقاء لدراسة انتشار عقاب الثعابين وهو من الطيور الجارحة المقيمة والمهاجرة في فلسطين أنه مع منتصف شهر آب تبدأ الهجرة الخريفية للطيور قادمة من أوروبا وغرب آسيا متجهة الى أفريقيا مرورا بفلسطين.

وأوضح أن الطيور الجارحة جزء مهم في هذه الهجرة لما لها من دور في تحقيق التوازن البيئي في المنطقة ومن هذه الطيور من هو مقيم في المنطقة في فترة التفريخ ويتكاثر وتكون أفراخه في نفس الوقت متزامنة مع الهجرة جاهزة للطيران والرحيل.

وشدد الباشا على أن المواطنين يتعدون على أعشاش الطيور يصيدونها مباشرة ويتاجرون بها، مع أن تربيتها واقتنائها ليس من السهل التعامل معه لطبيعة الأكل والغذاء الخاص بكل نوع.