الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة الخليل تستقبل وفدا من خدمات الغابات الامريكية

نشر بتاريخ: 17/08/2016 ( آخر تحديث: 17/08/2016 الساعة: 17:09 )
زراعة الخليل تستقبل وفدا من خدمات الغابات الامريكية
الخليل- معا- زار وفد من خدمات الغابات الامريكية التابع لوزارة الزراعة الامريكية، و وزارة الزراعة ضم م. باسم حماد مدير عام الغابات و المراعي و م. حسام طليب مدير الغابات و م. امجد فياض مكلف بمدير المشاتل بزيارة لمديرية زراعة الخليل و كان في استقبالهم م. اسامه جرار مدير المديرية و م. فضل المحاريق مدير الدائرة الفنية و م. أديبه الزعاقيق من دائرة زراعة شمال الخليل.

و توجه الوفد الى احد مشاريع التحريج التي كانت ضمن مشروع تخضير فلسطين في منطقة واد الساحوري -حلحول، حيث رحب جرار بالوفد و اعرب عن سعادته و سروره بهذه الزيارة، مثمناً دور خدمات الغابات الامريكية في دعمها و مساندتها لوزارة الزراعة الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بتدريب كوادر الوزارة.

و تحدث عن واقع القطاع الزراعي في محافظة الخليل وهي كبرى محافظات الوطن ومساحتها الاجمالية 1,278,542 دونم ، حيث تبلغ نسبة المساحة المستغلة زراعيا 30% و غير المستغلة تبلغ نسبتها 62%، اما فيما يتعلق بمساحة الغابات في المحافظة فتبلغ 14 الف دونم منها 11 الف دونم غابات حكومية.

وبدوره تحدث المحاريق عن المحافظة و خاصة فيما يتعلق بتنوع مناخها و هي الاكثر تأثرا بالتغير المناخي من بين محافظات الوطن و كذلك تحدث عن موقع التحريج حيث تم البدء بزراعة الموقع مع بداية قدوم السلطة الوطنية الى ان تم استكمال الزراعة ضمن مشروع تخضير فلسطين و تبلغ مساحة الموقع حوالي 200 دونم.

وبين كذلك اهمية اشراك المجتمع المحلي في ادارة المحميات و الغابات و ذلك من خلال اقامة متنزهات داخل الحراج الحكومي للحفاظ على الارث الطبيعي الذي لا يتعدى 1% من المساحة المزروعة في محافظة الخليل، و اكد على و جود مشتلين حكوميين في المحافظة.

واوضح حماد مدير عام الغابات و المراعي ان هدف الزيارة هو اطلاع الوفد على مشاريع التحريج لزيادة المساحة الخضراء، مشيراً ان وزارة الزراعة تقوم بزيادة هذه المساحات الخضراء رغم قلة الامكانيات وشح الموارد، حيث تعمل جاهدة بالتعاون مع البلديات لإنشاء طرق زراعية، و نوه كذلك ان العمل جاري للتحضير لتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة وخدمات الغابات الامريكية لتطوير المشاتل الحرجية و تدريب الكادر العامل في مجال الغابات و المراعي.

و اكد، ان هدف واستراتيجية وزارة الزراعة هو التوسع وزيادة المساحة الخضراء للمحافظة على الغطاء الطبيعي وزيادة الغابات و المراعي والمتنزهات و الحفاظ على الغابات القديمة لتكون متنفس للجميع، ونوه الى ان تجربة اقامة المتنزهات داخل الحراج الحكومي بدأت في محافظة الخليل حيث لاقت نجاحا باهرا مما ادى بالوزارة الى تعميم هذه التجربة على باقي محافظات الوطن.

وضمن هذه الزيارة استهل الوفد زيارته لمشتل واد القف للاطلاع على سير العمل في المشاتل الحرجية و على الامكانيات و الظروف التي يتم بها انتاج الاشتال الحرجية الغابوية والرعوية والحدائقية ومن ثم انهى الوفد زيارته لمنتزه الصفا في حراج بيت كاحل.

وفي نهاية الجولة اعرب الوفد عن سعادته بزيارة هذه المناطق و شكروا وزارة الزراعة على هذه الجولة و اكدوا على ضرورة التنسيق بين الجانبين في مجال الغابات.