الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسالة المخيمات الصيفية اليومية

نشر بتاريخ: 19/08/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
رسالة المخيمات الصيفية اليومية
القدس - معا -اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة: تتواصل على نحو جيد فعاليات المخيمات الصيفية في كافة محافظات الوطن، في ظل تفاعل ايجابي، ومتوقع من كافة الاهالي والشركاء، في مجلس الجنوب، تفقد ناجح العزة، مساعد الامين العام، وعبد الفتاح عرار، مدير العلاقات العامة والاعلام فعاليات المخيمات الصيفية في مخيم "فرسان الارادة"، وتقوم عليه مؤسسة انوار الدوحة، ومخيم الشهيد مأمون الخطيب في مدرسة مسقط للبنات.

واكد العزة على اهمية الجهد المبذول من الاداريين في المخيمات والطواقم العاملة على التنظيم وعلى حجم التحديات القائمة ومن ابرزها: الاحتلال الاسرائيلي، واشار الى ان قيادة المجلس تصر على تحقيق الاهداف المنشودة والتاثير المطلوب على الطلائع، مشيرا الى ان مخيم الطلائع المنفذ في مخيم الفوار من خلال مركز نسوي الفوار، عاد ليخدم الطلائع ويستكمل الفعاليات متحديا كافة الصعوبات الامنية، واضاف: ان الزوايا المتنوعة في المخيمات يجب ان تركز على نقل الطلائع من الروتين اليومي الى التفاعل مع اقرانهم وافادتهم بالاضافة الى اسعادهم، عبر البرامج الترفيهية والترويحية التي شملت الالعاب الرياضية والانشطة المتنوعة.

يشار الى ان ما يميز مخيم فرسان الارادة ، تساوي عدد المشاركين من ذوي الاعاقة مع الطلائع وكذلك الامر بالنسبة للاداريين والمشرفين وهو ما اشارت اليه مديرة المؤسسة رانية ملش التي قدمت شرحا تفصيليا عن المشاركين وعملية الدمج القائمة في المخيم والتفاعل المميز للطلائع من خلال المجموعات، واكد الطليعي ادهم ابو طربوش من ذوي الاعاقة على التعامل الملموس من الاداريين، وبين انه اكتسب مهارات جديدة وملء وقت الفراغ بفعاليات اهمها الرسم بالالوان واشغال الفنون المصنوعة من الجبص والكرتون والفخار وهو ما يمكن الاطلاع عليه داخل معرض المخيم .

وابدت احدى امهات المشاركين سعادتها بالتغيير الملموس على شخصية ولديها المنخرطين في فعاليات المخيمات خاصة على سلوكهما داخل المنزل والمحيط وظهور تاثيرات ايجابية فيما يتعلق بالتعامل مع الاطفال والاهل والجيران، ما دفعها الى الحضور ومشاركة الطلائع في الانشطة.
واستكملت الجولة في مخيم الشهيد مأمون الخطيب بتواجد كادر من التوجية السياسي في المحافظة ونفذ مع الطلائع فعالية التثقيف الوطني، وقدمها منذر مساعدة واشار الى اهمية المخيمات لافتا الى انها تعمل على تعميق قيم التعاون والهوية والانتماء للوطن وبناء شخصية فلسطينية متميزة لدى الطلائع وتسلط الضوء على القادة الشباب وتعطيهم الفرصة لاظهار ابداعاتهم والمواهب غير المكتشفة .

الجدير بالذكر ان المخيمات الصيفية في الجنوب تلقى تفاعلا كبيرا مع الشركاء والزائرين ، وقد تفاعل العديد من المتطوعين ومن اهمهم فريق "لنا بصمة الشبابي" والمتطوع الجزائري رياض عمران من ولاية عنابا الجزائرية الذي اشاد بتنظيم المخيمات التي تعمل على تعزيز حب الوطن لدى الطلائع وهو ما شهده الشعب الجزائري في مرحلة التحرر الوطني حيث ساهمت المخيمات في اعداد القيادات الوطنية ابان الثورة .

ويواكب فعاليات المخيمات الشركاء من المجتمع المحلي والبلديات والمؤسسات الحكومية ومن أبرزهم: الامن الوطني والدفاع المدني ومؤسسة الحق في اللعب والتربية والتعليم وسلطة جودة البيئة ومديريات الصحة في بيت لحم والخليل وخاصة في مخيم "الشباب لن يكل" الكائن في بلدة ترقوميا.
في مجلس الوسط يلفت الانتباه مخيم "نبض المخيم"، وهو مخيم صيفي تنفذه جميعة كنعان في محافظة اريحا والأغوار وفي جولة ميدانية قامت مجموع من طلائع المخيم بزيارة للجنة الشعبية في مخيم عقبة الجبر والتقوا برئيسها جمال عم و وتم التعريف بعمل اللجنه والمشاكل التي تواجه المخيم من خدمات مقدمه ودور اللجنه في حلها ودار نقاش بين الطلائع ومدير المخيم .

اما "مخيم عائدون" والذي تضمن عدة زوايا تثقيفية وترفيهية وإشغال يدوية وفنية ورياضية ودراما ومسرح فتتواصل فعالياته بلقاءات توعوية عن المخدرات تقوم بتنفيذها شرطة مكافحة المخدرات في المحافظة وتبصر بمضار هذه الآفة الخطرة وطرق الوقاية منها واكد مدير المخيم صلاح السمهوري ان المخيمات التي تأتي لتلبية احتياجات الجيل الشاب واستثمار وقت الفراغ بطرق واعية تزيد من خبرتهم وتساعد في صقل شخصيات الطلائع وتنمية إبداعاتهم .
وقامت ماهرة الجمل مساعد الأمين العام في مجلس الوسط والمقيمة صوفيا جبريل بجولة تفقدية لمخيم رمز الأمه ياسر عرفات وتشرف عليه حركة فتح في كوبر وكان في الاستقبال قادة المخيم وتجول الجميع في زواياه ويشارك فيه اكثر 200 مشارك.

في مجلس الشمال، احتضنت محافظة نابلس ستة مخيمات موزعة على المدينة وقراها ومخيماتها، واحتضن مخيم بلاطة مخيما صيفيا حمل اسم "مخيم الصداقة السابع فوج المرشدة منى الحاج" بمشاركة 120 طليعا وطليعة، واضيفت العاب السيرك، وزار المخيم جمعية "أولي العزم" ومخيم الخدمات الشعبية .
وفي قرية عزموط تستمر فعاليات مخيم "أشبال وزهرات الشرق" بمشاركة 75 طفلا وطفلة بإشراف جمعية شباب عزموط الخيرية وتخلل المخيم نشاطات عدة مقسمة على ست زوايا، وسيتم تنظيم رحلة ترفيهية للمخيم بالتعاون مع مؤسسة رؤيا.

وفي محافظة طولكرم يقام في مدرسة شاكر خريشة، قرية ذنابة مخيم صيفي بعنوان: "قِيَم" بمشاركة 81 طليعا وطليعة، ويتميز المخيم بوجود مبادرة في الصباح تتضمن تنظيف البيئة المحيطة وتنمية قيمة النظافة في حياة الطلائع، وعززت الزوايا روح المواطنة والانتماء وحق العودة وحق الأسرى ويتجسد ذلك من خلال وقفات تضامن مع أهالي الأسرى، ويشمل المخيم أطفالا من ذوي الاحتياجات الخاصة تم دمجهم مع الطلائع، وزار المخيم وسائل اعلام محلية وصحافيون والتقوا الطلائع، وحاضروا في كتابة الخبر الصحفي والتجربة في الإعلام التلفزيوني وزار المخيم جمعية الزيت والزيتون وتحدث القائمون على الجمعية عن أهمية شجرة الزيتون في فلسطين وكيفية الحفاظ عليها، بالإضافة الى زيارة قسم مكافحة المخدرات في الشرطة.

في بلدة بلعا بطولكرم تستمر فعاليات المخيم الصيفي" القدوة الحسنة" في مدرسة ذكور بلعا الأساسية بمشاركة 80 طليعا وطليعة، وزار المخيم رئيس جمعية بلعا طارق عمير.

وفي بلدة الزاوية بمحافظة سلفيت يقام مخيم صيفي يحمل عنوان "مخيم القدس" بمشاركة 75 طفلا وطفلة وتخلل المخيم زيارة اماكن في البلدة واجراء مسابقات والعاب جماعية وتم تعريف المشاركين عن رموز علم فلسطين وتعريفهم بالمخيمات الفلسطينية والمدن والقرى، وتم توضيح اضرار المشروبات الغازية، وزار المخيم نائب بلدية الزاوية.
في محافظة جنين تتواصل فعاليات مخيم " طلائع الأقصى" المقام في مدرسة عنزة الثانوية بمشاركة 62 طليعا وفي مدرسة الاناث يقام مخيم "طلائع الأقصى " بمشاركة 34 طليعيا، وتم تطبيق الزوايا في المدرستين بشكل منتظم وتعريفهم بالقرى المهجرة.