الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعلان نتائج مسابقة أفضل بحث قانوني متميز في مجال مكافحة الفساد

نشر بتاريخ: 22/08/2016 ( آخر تحديث: 22/08/2016 الساعة: 17:59 )
إعلان نتائج مسابقة أفضل بحث قانوني متميز في مجال مكافحة الفساد
رام الله- معا- حصلت الطالبة أسيل ابو حلوة من جامعة القدس، على جائزة أفضل بحث في مسابقة البحث القانوني المتميز في مجال مكافحة الفساد لطلبة الجامعات الفلسطينية للعام 2016، والتي تم إعلانها اليوم في مدينة رام الله، وبالمرتبة الثانية والثالثة والرابعة من جامعة بيرزيت على التوالي مريم ياسين وعبدلله الحاج علي ونجمة حداد، اما المرتبة الخامسة فاز بها فرج درابيع من جامعة الخليل.

وافتتحت ورشة التقييم بكلمة من رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة التي أكد فيها على أهمية البحث العلمي لما لها من دور في خدمة الجتمع الفلسطيني وتطويره، وبناء الدولة المستقلة.

وبين أن أصحاب الأبحاث هم أعمدة الدولة الفلسطينية التي تقوم على أساس العدالة والديمقراطية، معتبرا أن القانون هو أساس العمل فيها.

وأضاف يجب أن نضع في أذهان أصحاب القرار أن يسمعوا من أصحاب الإختصاص في القضايا القانونية من العلماء والباحثين المختصين، وذلك لأهمية ذلك في اتخاذ القرارات العلمية.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون استقلال العيسة إن القانون في أي دولة هو العمود الأساسي لبناء الدولة وتطورها، وأنه لا يمكن لأي مجتمع أن يقوم بدوره بدون تطبيق القانون.

وبين أن القانون بحاجة الى أصحاب الرأي والإختصاص ليقوموا بعمل أبحاث يومية خاصة بالتطوير والاصلاح، وتوحيد القوانين الفلسطينية.

واعتبر العيسة أن الأبحاث القانونية لها دور كبير في تطوير المجتمع واستقلاله.

ويذكر أن عدد الأبحاث القانونية التي تقدمت للمشاركة في هذه المسابقة قد بلغ 20 بحثاً قانونياً في مجال مكافحة الفساد من مختلف كليات الحقوق والقانون في الجامعات الفلسطينية في الضفة وغزة ، بلغ عدد الابحاث التي تاهلت لمرحلة النقاش العملي 11 بحثاً من جامعات بيرزيت، القدس، الخليل، جامعة فلسطين الأهلية والتي نوقشت من قبل اللجنة المحايدة المكونة من رشا حماد رئيس معهد التدريب القضائي، ومحمد الشلالدة محاضر من جامعة القدس، ومحمد أبو سندس وكيل وزارة العدل، وفهد الشويكي عضو مجلس نقابة المحامين، ومعن ادعيس محامي من استقلال، وتم الإعلان عن الأشخاص الفائزين في هذه المسابقة اليوم.

ونظمت الهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وهيئة مكافحة الفساد العديد من الورش التعريفية في جامعات الضفة الغربية وقطاع غزة للتعريف بالمسابقة وللتشجيع للإنضمام.