الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتفال بمرور 3 سنوات على تأسيس مركز "أركان" بالناصرة

نشر بتاريخ: 22/08/2016 ( آخر تحديث: 22/08/2016 الساعة: 18:53 )
احتفال بمرور 3 سنوات على تأسيس مركز "أركان" بالناصرة
الناصرة- معا- احتفل مركز أركان للتنمية البشرية بمرور 3 اعوام على تأسيسه.
 
وافتتحت الأمسية الإحتفالية عريفة الحفل ريما قصيني مرحبة بالجمهور، وقدمت نبذة هامة عن المركز ودوره وعمله في أوساط المجتمع والبرامج والدورات المتعددة التي يقوم بها.

وأوضحت ريما أن المركز يعتبر أحد المراكز التي تعمل في العديد من البرامج الهامة والمميزة والتي تلبي احتياجات النساء، وتغنيهم بالمعلومات والمهارات اللازمة من خلال آليات علمية ومهنية في التنمية والتدريب، ويشكل بصمة واضحة في أوساط المجتمع ولدى جمهور النساء والفتيات. 

وتحدثت ابتهاج مجلي مستشارة المرأة في بلدية الناصرة التي أكدت أن ثلاث سنوات مرت على مركز أركان كانت مليئة بالضغوطات والصعوبات التي تمكنت رلى بلال مديرة المركز من التغلب عليها بالعزيمة والإصرار، وأوضحت أن في قاعة الإحتفال توجد نساء مررن بدورات في مركز أركان وأصبحن اليوم ركيزة داعمة لرلى وللمركز، من موقعي كمستشارة لرفع مكانة المرأة في بلدية الناصرة.

وهنأت المركز والقائمين عليه بمناسبة مرور 3 أعوام على تأسيسه، ودعت جمهور النساء للمشاركة في مثل هذه النشاطات وغيرها.

ورحبت رلى بالجمهور الغفير الذي حضر الأمسية، وتحدثت أمام الجمهور عن تجربتها وسبب نجاحها:" قصتي هي قصة نجاح، عملت لما يقارب 25 سنة في مؤسسة رسمية، لدي حقوق وراتب ثابت ومخصصات تقاعد، بدأت اشعر بالسنوات الاخيرة بأن لدي طاقات كبيرة يجب علي استغلالها في عمل يدعم النساء، حيث نعاني نحن النساء من تمييز مضاعف أزعجني وما زال يزعجني، ومن هنا جاءت فكرة إقامة المركز فقررت المبادرة في مشروعي في ظل وابل من الأصوات السلبية المحبطة من حولي والتي حاولت اخافتي من هذه الخطوة، لكن اسعفتني المقولة التي تقول : صوبي نحو القمر… فإن أخطأتِ… فستصيبي النجوم!!"

وأضافت بلال أن اليوم وبعد 3 سنوات على تأسيسها لمركز أركان تنظر الى الوراء لترى كم التحديات التي واجهتها وكيف استطاعت بإيمانها بفكرتها وهدفها أن تخطو بخطى ثابتة محققة الكثير من الإنجازات، مؤكدة أنه عندما نؤمن بالفكرة نكون قد قطعنا النصف الأهم في حياتنا ونكون قد خطونا الخطوة الأولى في طريق الألف ميل. 

وأشارت الى أن ما يميز مركز أركان هو الجو الدافئ الذي يوفره للمشاركات، ويهمهم أن يتابعوا ويدعموا ويوجهوا، ويقدموا الإستشارة اللازمة لتطبيق ما تدربن عليه على أرض الواقع والإستمرار في تقديم كل ما يعني النساء ويساهم في تطورهن ونجاحهن، وهنا يبدء التغيير الحقيقي لكل واحدة. 

وشكرت لكل وسائل الإعلام العربية والعبرية التي تواجدت، لخريجات وصديقات أركان على ثقتهم بنا، وللاهل على تشجيعهم ودعمهم لهذه المسيرة.

وتخلل الإحتفال حلقة تعارف لخريجات المركز بمشاركة كل من أمل شعبان في مجال الفن والتطريز الفلسطيني، ورنين زعبي في مجال صنع الحلويات، واللواتي تحدثن عن تجاربهن الخاصة أثناء تدريبهن في المركز وبعد تخرجهن وانفتاحهن على الحياة العملية من خلال المعلومات والخبرات التي حصلن عليها وممارستهن بشكل عملي في مجال العمل في الدورات التي حصلن عليها في مركز أركان. 

وقدمت كلية الناصرة للموسيقى فقرة فنية مميزة، قدمها مدير قسم الفنون في الكلية الفنان قاسم حمد الذي اطرب الجمهور بتقاسيم رائعة على العود.

وتوجت الأمسية الاحتفالية بمحاضرة الدكتور نادر بطو بعنوان " الحاسة السابعة والعلاج بالطاقة " الذي قام بفحص وعمل علاج مباشرة أمام الجمهور، والتشخيص الحالة للكثيرين من الحضور والكشف عن المشكلة النفسية وفي أي سنة كانت وقام بمعالجة سيدة تعاني من الخوف "الفوبيا" من على المسرح خلال البرنامج، وتم تحريرها من المرضى بشكل فوري خلال عشر دقائق من العلاج امام دهشة وتصفيق حاد من الجمهور.

وتم تسليط الضور خلال الإحتفال على معرض للمنتوجات والصناعات الحرفية والمهنية والمحلية مثل تطريز واكسسوارات تراثية، وصناعة صابون، ورسم على الأحجار، وشغل صنارة والتي قام بإعدادها مجموعة من خريجات المركز عبر العديد من الدورات والبرامج عن طريق المركز الذي فتح الأبواب امام النساء لإيجاد فرص عمل إضافية والخروج من العالم الروتيني.
#392783
وتم خلال الأمسية عرض لبرامج ودورات المركز المختلفة للموسم الجديد التي ستبدء في نهاية شهر ايلول، ويمكن الإطلاع عليها على صفحتهم على الفيسبوك، وستشمل عدة دورات في مجالات مختلفة، دورات تطوير ذاتي من عالم التنمية البشرية، ودورات مهنية مختلفة، ودورات مبادرات اقتصادية وتطوير المصلحة عبر الفيسبوك.

ويذكر ان مركز أركان يقدم ورشات مهنية مركزة لجمهور النساء، وأعلن خلال الأمسية عن الورشة القادمة " الساعة ال 25 " والتي تتناول قضية الإدارة الصحيحة للوقت والتوازن ما بين العمل والبيت.