الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

11 عالما سيشاركون بمنتدى للعلماء في فلسطين

نشر بتاريخ: 23/08/2016 ( آخر تحديث: 23/08/2016 الساعة: 18:11 )
11 عالما سيشاركون بمنتدى للعلماء في فلسطين
رام الله- معا- أكد احد عشر عالما فلسطينيا وعربيا واجنبيا يقيمون في قطر والاردن وايطاليا والمانيا وتركيا والسعودية وبريطانيا والولايات المتحدة، رغبتهم في المشاركة في المنتدى الوطني الثاني للعلماء في فلسطين المنوي اقامته قبل نهاية العام الجاري في مدينة رام الله.

وأعلنت ذلك د. صفاء ناصر الدين رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، في المجلس الأعلى للإبداع والتميز، بحضور عدنان سمارة رئس المجلس واعضاء اللجنة في المحافظات الجنوبية والشمالية عبر نظام الفيديو "كونفرنس"، وقالت إن ردود العلماء التي وصلت جاءت نتيجة للجهود الحثيثة المبذولة لتجنيد علماء فلسطينيين من خارج الوطن وعرب واصدقاء دوليين عبر القنوات الاتصال الرسمية والعلاقات الثنائية.

وتم خلال الإجتماع مناقشة مشاريع العلماء المقرر مشاركتهم في المنتدى والمتعلقة وحققوا انجازا علميا وعمليا في مجالات الصحة والنباتات الطبية والصناعات الدوائية، والنفايات الصلبة ومحطات التنقية والحجر والرخام واستخدام تكنولوجيا "النانو" في معالجة المياه العادمة والتصنيع الغذائي وتقديم حلول لمشكلات طبية، وتعديل آلات عصر الزيتون ليتم استخدامها على مدار السنة، ومعالجة مخلفات المحاجر والورشات، وحلول مبتكرة لإدارة وتدوير النفايات الالكترونية، وحلول لمشكلات التحكم عن بعد ومراقبة خطوط انتاج اوتوماتيكية، واستخدام برمجيات لتطبيقات الهاتف المحمول تعتمد على الجيل الثالث والرابع ونظام تحديد المواقع.

واستعرضت د. ناصر الدين ما تم انجازه لعقد المؤتمر من مراسلات لكافة الجهات والمؤسسات المعنية ومنها سفارات دولة فلسطين في الخارج لتعزيز قاعدة البيانات الخاصة بالعلماء ومجالات عملهم وسبل توظيفها في ايجاد حلول للمشكلات التي تواجه المجتمع الفلسطيني في مختلف المجالات.

وتم خلال الإجتماع تسمية المختصين في مختلف المجالات لتقييم اوراق العلماء المزمع مشاركتهم في المنتدى كل حسب اختصاصه بما يخدم أهداف المنتدى، وخلق تواصل بين العلماء ورجال الاعمال وصناع القرار وتسليط الضوء على العلماء الفلسطينيين في الوطن المهجر، وتبادل الخبرات ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة، وفتح المجال أمام المشاركين من العلماء ذوي الخبرات المميزة للإنخراط في وضع حلول إبداعية لمشاكل تواجه المجتمع الفلسطيني والاقتصاد الوطني، وتسليط الضوء على نخبة مختارة من الشركات الفلسطينية الريادية والناشئة.

وأكد سمارة رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز على أن تحديد الموعد النهائي للمنتدى الوطني الثاني للعلماء يعتمد على العلماء المشاركين والذين سيغطون كافة محاور المنتدى والمواعيد التي تتناسب مع التزاماتهم، مضيفا أن اللجنة التحضيرية بانتظار الردود مجموعة من العلماء المقترحين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحضر الإجتماع أعضاء المجلس واللجنة التحضيرية كل من حسين الأعرج ومروان عبدالحميد وعماد الهودلي وعوني الخطيب وعزيز البرغوثي وعبدالكريم المدهون، ومحمود سرداح ومن الطاقم الإداري للمجلس ابراهيم نعيرات، ووجيه عطاري والاعلامي عبدالكريم ابو عرقوب ودالية الخطيب ورزان نصر.