الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

المحافظ الاعرج يستقبل وزير الصحة و يبحث معه مشاكل القطاعات الصحية بمحافظة الخليل

نشر بتاريخ: 28/11/2007 ( آخر تحديث: 28/11/2007 الساعة: 17:02 )
الخليل - معا - استقبل محافظ الخليل الدكتور حسين الاعرج في مكتبه وزير الصحة د . فتحي ابو مغلي يرافقه مدير عام الرعاية الصحية الاولية و الصحة العامة د. اسعد رملاوي و مدير دائرة التنسيق مع الدوائر غير الحكومية د. راسم جابر و نائب مدير عام الشؤون الادارية و المالية صالح ثوابتة بحضور مدير صحة الخليل د. نبيل السيد .

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ الأعرج بالوزير والوفد المرافق وأطلعهم على الوضع الصحي في محافظة الخليل مشيراً الى كونها تعاني من نقص حاد بالخدمات الطبية و ذلك لوجود مستشفى حكومي واحد يخدم اكثر من نصف مليون نسمة تنقصه الكوارد الطبية و المتخصصين و الاجهزة و المعدات اضافة الى حاجة المناطق المهمشة لأهتمام طبي لتعزيز صمودهم و مساعدتهم على البقاء ، مشيرا الى اهمية ايجاد مشاريع تدعم القطاع الصحي و تقديم مساعدات تتناسب مع حجم المحافظة و منوها الى أهمية الدور الذي يلعبه الرئيس محمود عـباس و رئيٍس الوزراء د.سـلام فياض في الرقي بالواقع الصحي و التربوي .

كما تحدث المحافظ الاعرج عن المستشفيات الخاصة في محافظة الخليل مؤكدا على انها تلعب دور اساسي و مهم في تخفيف الضغط عن المستشفى الحكومي لكنها بحاجة الى مراقبة و متابعه من قبل وزارة الصحة اضافة الى حديثهم عن مشكلة مستشفى محمد على المحتسب و اهمية اعتماد لجنة لأدارته كونه يخدم فئة الاطفال في منطقة حساسة من المدينة و هي المنطقة الجنوبية الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية هذا و قد سلم المحافظ الوزير ابو مغلي نسخة من خطة التنمية متوسطة المدى و التي تحوي احتياجات المحافظة و منها احتياجاتها في القطاع الصحي .

من جانبه شكر وزير الصحة المحافظ الاعرج على حفاوة الاستقبال مؤكدا على أن محافظة الخليل محط اهتمام وزارة الصحة و انه سيبذل قصارى جهده للرقي بالواقع الصحي فيها و تحسين الخدمات الصحية و السعي نحو اقامة مرافق صحية تتناسب مع حجم المحافظة و عدد السكان فيها ، يذكر ان وزير الصحة قام بجولة على عدد من المرافق الصحية في المحافظة شملت بلدات دورا و الظاهرية و ترقوميا و يطا .


و في وقت لاحق استقبل محافظ الخليل وفد من خدمات الاغاثة الكاثوليكية ضم السيدة جميلة ساحلية مديرة البرامج و المهندسة رنا طبيلة مديرة برنامج العمل مقابل الغذاء و ابراهيم الهريني منسق برنامج الغذاء العالمي بالخليل و د. ستيفين ستينبيسر متطوع من التنمية الدولية حيث تم بحث البرامج التي تنفذها الاغاثة الكاثوليكية في محافظة الخليل و استعراض البرامج التي يجري العمل بها في الخليل بالتعاون مع برنامج الاغذية العالمي و منها برنامج العمل مقابل الغذاء و برنامج التدريب مقابل الغذاء و برنامج الفئات المستضعفة كما تم الاتفاق على اعداد و توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين خدمات الاغاثة الكاثوليكية و محافظة الخليل حول تقديم المساعدات للفئات المحتاجة و التي ستشمل 11634 عائلة محتاجة .

كما و التقى المحافظ في مكتبة وفد من من مؤسسة اوستيريا كير الاسترالية ضم رئيسة الجمعية و منسق المشاريع فيها حيث تم بحث احتياجات محافظة الخليل و البرامج و الخدمات التي تقدمها المؤسسة في المحافظة و تم الاتفاق على تقديم خدمات و مساعدات تنموية وفق احتياجات المواطنين في المحافظة و ذلك بتعاون مباشر مع مكتب المحافظة .