الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتصالات تهديد لمرشحين في الضفة وغزة

نشر بتاريخ: 30/08/2016 ( آخر تحديث: 31/08/2016 الساعة: 19:50 )
اتصالات تهديد لمرشحين في الضفة وغزة
بيت لحم - معا - تقرير وجدي الجعفري - سجلت العديد من حالات التهديد للمرشحين للهيئات المحلية في حين تم تقديم خمس شكاوى للهيئة المستقلة لحقوق الانسان التي بدورها رفعتها للحكومة لمتابعتها.

وقال د. عمار دويك مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان لوكالة معا ان العديد من المرشحين تذمروا للهيئة من تعرضهم للتهديد بسبب ترشحهم للانتخابات المحلية في الضفة وغزة والتي ستجري في الثامن من اكتوبر المقبل لكن خمسة منهم فقط قدموا شكاوى رسمية.

وأضاف ان اربعة شكاوى وصلت الهيئة من مرشحين من الضفة رفعت جميعها يوم الثلاثاء لرئيس الحكومة رامي الحمد لله للتحقيق فيها ومحاسبة الفاعلين.
تهديدات بالقتل
وأوضح ان الهيئة تلقت شكوى من احد المرشحين في طولكرم يقول فيها انه تلقى تهديدات هو وزملائه في كتلته الانتخابية من ارقام اسرائيلية تطالبهم بالانسحاب جزء منهم رضخ للضغوط وانسحب والجزء الاخر لم ينسحب.

وفي الخليل، تلقت الهيئة شكوى من احدى القوائم تدعي انه تم ممارسة ضغوط من جهات امنية على بعض افراد القائمة اضطر بعضهم للاعتذار عن الترشيح وبعضهم استمر.

وفي بيت لحم، يقول دويك ان الهيئة تلقت شكوى من عائلة احد المرشحين تقول انه اعتقل من قبل الاجهزة الامنية بدعوى ترشحه ضد قائمة اخرى.

ويضيف دويك ان الهيئة تلقت شكوى من احد المرشحين في احدى قرى الخليل يفيد انه تلقى اتصالا من احد المحسوبين على الاجهزة الامنية يطالبه بالانسحاب.
اعتداءات بالضرب
وقال ان الهيئة تلقت شكوى من رمضان بركه مدير الحملة الإعلامية لقائمة فتح يفيد بتعرضه للاعتداء من قبل مجموعة من المسلحين في غزة، مؤكدا ان الهيئة قامت بالتحقيق من الموضوع وزيارة الدكتور والاطمئنان عليه وطالبت الاجهزة الامنية والشرطة في غزة بالتحقيق والوصول للفاعلين.

وأعرب ديك عن قلق الهيئة لهذه التهديدات الذي وصل بعضها لمستوى التهديد بالقتل، مؤكدا ان ذلك يعتبر جريمة مطالبا الجهات الرسمية في غزة والضفة بالتحقيق بالموضوع.

وقال ان هذه الشكاوى تؤثر على الجو العام للانتخابات وتضع المرشح والناخب في موضع الشك من مصداقية هذه الانتخابات.

وطالب الاجهزة الامنية في غزة والضفة ان تقف موقف الحياد وعدم التدخل بالانتخابات.

فتح وحماس تتبادلان الاتهامات
وتبادلت حركتا فتح وحماس الاتهامات حول تلقي مرشحين من الحركتين تهديدات تطالبهم بالانسحاب من الانتخابات.

وقالت حركة حماس أنها قدمت شكوى رسمية إلى لجنة الانتخابات المركزية تتضمن تقريراً موسعاً حول مجمل الانتهاكات التي مارستها الاجهزة الامنية في الضفة الغربية ضد المرشحين في القوائم المدعومة من الحركة.

في حين طالبت حركة فتح بتفعيل لجنة الفصائل والقوى التي تم الاتفاق عليها بميثاق الشرف لمتابعة كافة الانتهاكات في قطاع غزة.

وقال الدكتور فايز ابو عيطة الناطق باسم حركة فتح والناطق الرسمي باسم حملتها الانتخابية في غزة "إن حركة فتح تدين بشدة ما يتعرض له أعضاء ومرشحي قوائمها في قطاع غزة خاصة في منطقتي بني سهيلا وعبسان في خان يونس، وحملة التهديد والوعيد والاختطاف والضرب، التي ما زالت متواصلة".
هيومن رايتس ووتش: تضييق وترهيب
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قالت إن اجهزة الامن الفلسطينية تعتقل وتعتدي بالضرب على ناشطين يوجهون انتقادات للسلطات.

وقالت سري بشي، مديرة مكتب إسرائيل وفلسطين في المنظمة في بيان "تستعين الحكومتان الفلسطينيتان العاملتان، بشكل مستقل، بأساليب مشابهة في المضايقات والترهيب والاعتداء الجسدي ضد من ينتقدهما".

واضافت"خاض الشعب الفلسطيني الصعاب للحصول على الحماية المصاحبة للعضوية في المجتمع الدولي، وعلى قادته الالتزام بالمعاهدات جديا.
874 قائمة مرشحة
ونشرت لجنة الانتخابات المركزية الاثنين، الكشف الأولي لأسماء القوائم ومرشحيها.

ويتبين من بيانات الكشف الأولي أنه تقدم للجنة 874 قائمة مرشحة منها 787 في الضفة الغربية و87 في القطاع، وقبلت اللجنة ترشح 867 قائمة مستوفية للشروط، في حين رفضت سبع قوائم لعدم استيفائها الشروط القانونية الخاصة بالترشح، منها ست قوائم في الضفة وقائمة واحدة في القطاع. حيث أبلغت اللجنة القوائم المعتمدة والمرفوضة، وبإمكانها تقديم اعتراض على قرار اللجنة خلال ثلاثة أيام.

يذكر أنه يحق لأي من ممثلي القوائم المرشحة سحب طلب ترشحها، وذلك حتى تاريخ 23 أيلول المقبل، ولكن لا يمكن تعديل بيانات القائمة، ولا يجوز سحب أو إضافة أي مرشح إليها.