الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تستضيف الكاتب الأمريكي Ben Ehrenreich

نشر بتاريخ: 31/08/2016 ( آخر تحديث: 31/08/2016 الساعة: 11:14 )
جامعة النجاح تستضيف الكاتب الأمريكي Ben Ehrenreich
نابلس- معا- استضاف كرسي اليونسكو لحقوق الإنسان والديمقراطية ودراسات السلام في ‏جامعة النجاح الوطنية، وبالتعاون مع كلية القانون في الجامعة يوم الثلاثاء، الكاتب الأمريكي "Ben Ehrenreich" في لقاء لمناقشة كتابه "The Way to the Spring: Life and death in Palestine"، والذي يتحدث فيه الفلسطينين ضد ممارسات الإحتلال ويخص بذلك قرية النبي صالح الفلسطينية.

وجرى اللقاء في قاعة مؤتمرات مكتبة الحرم الجامعي الجديد، وحضر اللقاء عبد الرحمن التميمي، مدير عام ‏مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وأحد سكان قرية النبي صالح، وصبرينا روسو مديرة العيادات في معهد النجاح للطفولة، بالإضافة إلى عدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية في جامعة النجاح وعدد من طلبة كلية القانون وعدد من المهتمين بالموضوع.

ورحب جوني عاصي مدير كرسي اليونسكو لحقوق الإنسان والديمقراطية ودراسات السلام في ‏جامعة النجاح الوطنية، بالكاتب والضيوف، موضحا أهمية هذا اللقاء الذي سيتناول تجربة الكاتب في فلسطين وخصوصاً قرية النبي صالح الفلسطينية التي خسرت جزءا كبيرا من ‏أراضيها لصالح المستوطنات وتتعرض لعنف المستوطنين وقوات الإحتلال بشكل دائم.

وقدمت روسو الضيف للحضور، معطية نبذة عن حياته، حيث أوضحت الدكتورة روسو أن الكاتب "Ehrenreich" هو أحد الصحفيين والكتاب المشهورين في الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل في عدد من وسائل الإعلام الأمريكية وله عدد من المؤلفات الشهيرة، مرحبة به ومنوهة إلى أهمية اللقاء للتعريف بتجربة الكاتب في فلسطين.

وتحدث التميمي عن معاناة أهالي قرية النبي صالح من ممارسات الإحتلال المستمرة، مؤكدا أن الصراع الذي يخوضه أهالي القرية هو صراع ضد الإحتلال وليس صراع من أجل المياه فقط، وأن الصراع الحقيقي هو الصراع الثقافي مع الإحتلال.

كما تحدث الدكتور التميمي عن حركة الإحتجاج والإعتصام التي تخوضها قرية النبي صالح ضد الإحتلال وبشكل دوري منذ عدّة سنوات، متناولاً بداية إنطلاق الإحتجاجات التي أصبحت دورية وتُميّز القرية الفلسطينية.

أما الكاتب "Ehrenreich" تحدث عن تجربته في فلسطين وخصوصا في قرية النبي صالح، مشيرا إلى أنه جاء لفلسطين منذ عدة سنوات كصحفي أمريكي، ولكن بعد وصوله بأيام زار قرية النبي صالح وشاهد إحدى الإحتجاجات التي نظمها أهالي القرية ضد الإحتلال، وكانت حركة الإحتجاجات لسكان القرية في بدايتها في ذلك الوقت، ومنها إنطلقت تجربته في فلسطين وفي قرية النبي صالح تحديداً والتي إستمرت لقرابة العام وتمخض عنها الكتاب.

وأشار الكتاب الى الحياة والموت في فلسطين وخص بذلك قرية النبي صالح الفلسطينية التي خسرت جزءا كبيرا من ‏أراضيها لصالح المستوطنات، والتي تتعرض لعنف المستوطنين وقوات الإحتلال بشكل دائم، وأيضا حالات أخرى مشابهة، وحاول الكاتب من خلال كتابه نقل المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في ظل ممارسات الإحتلال القمعية والعنصرية والتي لامسها الكاتب في تجربته التي عاشها في فلسطين.