الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب العام يبحث مشروع قانون محكمة الجنايات الكبرى

نشر بتاريخ: 31/08/2016 ( آخر تحديث: 31/08/2016 الساعة: 15:09 )
النائب العام يبحث مشروع قانون محكمة الجنايات الكبرى
رام الله- معا- اجتمع النائب العام المستشار احمد براك في مكتبه اليوم الأربعاء، بوفد من بعثة الشرطة الأوروبية والرباعية الدولية، لمناقشة مشروع قانون محكمة الجنايات الكبرى.

وضم الوفد كل من رئيس قسم سيادة القانون في بعثة الشرطة الأوروبية "جيوفاني غالزيغانتو" ومستشار سيادة القانون في الرباعية الدولية فراس ملحم، بحضور كل من أمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي رائد عساف والمستشار القانوني للنيابة العامة عامر شاهين.

ورحب براك بالوفد الأوروبي، وقدم شرحا موجزا حول فلسفة التشريعات التي على أساسها تم إنشاء محكمة الجنايات الكبرى، ودور النيابة العامة في إعداد مشروع قانون محكمة الجنايات الكبرى.

وأوضح النائب العام طبيعة الجرائم والإجراءات التي تختص بها محكمة الجنايات الكبرى وعلى ضرورة ان يكون هناك توازن بين ضمانات المحاكم العادلة وحق الدولة في العقاب وخاصة ان هناك العديد من الجنايات التي أثرت على المجتمع الفلسطيني، وأثارت الرأي العام وكان لابد من الوقوف على اسباب هذه الجرائم ومعالجتها، الأمر الذي تطلب وجود قانون ينص على انشاء محكمة جنايات كبرى متخصصة ضمن منظومة تشكيل القضاء الفلسطيني لتكون متخصصة بهذا النوع من الجرائم.

ومن جانبه، أكد القاضي رائد عساف وجهة نظر المجلس وانه طرف أصيل في إعداد مسودة مشروع هذا القانون موضحاً جاهزية مجلس القضاء على تطبيق القانون حال صدوره.

وأكد ممثل الرباعية الدولية الدكتور فراس ملحم على أهمية هذا القانون و انعكاساته على الشارع الفلسطيني.

وفي نهاية اللقاء، أبدى النائب العام أحمد براك استعداده لعقد جلسات أخرى مع البعثة الأوروبية وممثل الرباعية الدولية في حال تطلب الأمر ذلك.