الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يلتقي رئيس سلطة جودة البيئة

نشر بتاريخ: 31/08/2016 ( آخر تحديث: 31/08/2016 الساعة: 18:59 )
قلقيلية -  معا - بحث اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية ورئيس سلطة جودة البيئة المهندسة عدالة الاتيرة عددا من القضايا التي تتعلق بالواقع البيئي في محافظة قلقيلية.

جاء ذلك خلال لقائه المهندسة الاتيرة في مكتبه اليوم بحضور مدير عام الحكم المحلي رائد مقبل، مدير مديرية الزراعة المهندس احمد عيد، مديرة التربية نائلة فحماوي، ومدير مديرية البيئة عصام قاسم.

وخلال اللقاء رحب المحافظ بالمهندسة الاتيرة وأشاد بالجهود التي تقوم بها سلطة جودة البيئة، مؤكدا أن نشاط مكتب جودة البيئة ملحوظ في المحافظة بالرغم من الفترة القصيرة لافتتاح المكتب في المحافظة قبل خمسة أشهر، حيث كان لهذا القرار الانعكاس الايجابي على الواقع البيئي في المحافظة.

وأكد المحافظ أن هناك العديد من القضايا تشغل بال المواطن ومنها تهريب النفايات الإسرائيلية إلى المناطق الفلسطينية وهي مسألة خطيرة وسلطة جودة البيئة تتابع الموضوع عن كثب بالتعاون مع المؤسسة الأمنية ، مضيفا أن موضوع مكبات النفايات العشوائية ظاهرة مقلقة ولها تأثير بيئي سلبي، داعيا للبحث عن حلول خلاقة تنهي موضوع المكبات العشوائية.

بدورها اكدت رئيس سلطة جودة البيئة ان محافظة قلقيلية لها خصوصية لدى المؤسسات الحكومية وعلى رأسها سلطة جودة البيئة كون بيئة المحافظة تعتبر نقطة استهداف من قبل الجانب الإسرائيلي ومستوطنيه؛ الذين يقومون ليلا ونهارا بالتخلص من نفاياتهم داخل المحافظة وزاد الأمر سوءا التفاف جدار الفصل العنصري حول المحافظة، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تأتي للوقوف على المشاكل الداخلية التي تعاني منها المحافظة خاصة مجلس النفايات الصلبة والية جمع النفايات وانتشار المكبات العشوائية في المحافظة الأمر الذي ترفضه سلطة جودة البيئة ولن تقبل العودة للوراء في هذا السياق لما له تأثير على البيئة بكل مكوناتها .

وأكدت أن سلطة جودة البيئة قد منحت موافقة مبدئية لمحطة الترحيل من اجل تشجيع مجلس الخدمات للنفايات الصلبة المباشرة الفورية لإقامة هذه المحطة من اجل إيجاد حل جذري للنفايات الصلبة في المحافظة.

وعقد المحافظ والاتيرة اجتماعا في بلدية عزون حضره رئيس بلدية عزون طارق عمير واعضاء الهيئة الادارية لمجلس النفايات الصلبة" رؤساء الهيئات المحلية" ناقشوا خلاله مشكلة النفايات الصلبة في المحافظة ومجلس خدمات النفايات الصلبة في ظل انشاء مكب عشوائي في قرية صير، حيث تم التاكيد على رفض اقامة المكبات العشوائية و ترحيل النفايات الى مكب زهرة الفنجان مع الاسراع في انشاء محطة الترحيل الخاصة بمحافظة قلقيلية.

والتقى المحافظ والاتيرة والوفد المرافق لهما فعاليات بلدة صير واستمعوا إلى همومهم ومشاكلهم خاصة بعد إقامة مكب عشوائي في البلدة على أراضي خاصة مما تسبب بمعاناة كبيرة للسكان نتيجة الحرق اليومي للنفايات، وما لذلك من تأثير على الصحة والبيئة في المنطقة.

وكانت الاتيرة قد استهلت زيارتها لبلدة اماتين للاطلاع على أمور بيئية ومناقشة عدة قضايا تتعلق بالاعتداء على البيئة.