الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القناة الروسية السرية بين سوريا واسرائيل-سيادة سورية على الجولان والسماح لاسرائيل باستئجارها

نشر بتاريخ: 29/11/2007 ( آخر تحديث: 29/11/2007 الساعة: 16:48 )
بيت لحم - معا- قالت صحيفة معاريف ان زيارة اولمرت السريعه والمتعجلة لموسكو قبل حوالي الشهرين لم تكن صدفه وانما استمرارا او تدشينا لقناة اتصال سرية مع سوريا بواسطة موفد روسي عال المستوى.

وقالت معاريف ان نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف يعكف على اعداد خطة تعطي لسوريا السيادة على مرتفعات الجولان لكنها تسمح لاسرائيل باستئجار الهضبة الاستراتيجية لفترة طويلة.

واضافت الصحيفة ان موفدا روسيا رفيع المستوى زار خلال الاسابيع الماضية المنطقة وتنقل بين تل ابيب ودمشق ونقل الرسائل والاشارات بين الاسد والحكومة الاسرائيلية .

واكدت الصحيفة ان ممثلا للرئيس الروسي بوتين يجهد خلال الاسابيع الاخيرة في نقل الرسائل بين تل ابيب ودمشق وذلك في اطار وساطة روسية وصفتها الصحيفة بالدراماتيكية تهدف الى استئناف مفاوضات السلام بين سوريا واسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي اسرائيلي رفيع المستوى قوله ان الموفد الروسي الكسندر سلطانوف قد زار خلال الاسابيع الماضية العاصمة السورية مرتين على الاقل وتحدث مباشرة مع الرئيس السوري قبل ان ينتقل الى القدس وتل ابيب حيث قدم للمسؤولين هناك بمن فيهم اولمرت والمقربين له تقارير حول جهود الوساطة ورسائل واشارات من الرئيس السوري .