الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير معا: غالبية الهيئات المحلية بالضفة لن تشهد انتخابات!

نشر بتاريخ: 03/09/2016 ( آخر تحديث: 04/09/2016 الساعة: 19:49 )
تقرير معا: غالبية الهيئات المحلية بالضفة لن تشهد انتخابات!

بيت لحم -تقرير معا - زهير الشاعر- انخفضت حمى التنافس في الانتخابات المحلية المقرر اجراؤها الشهر المقبل في الضفة الغربية وقطاع غزة، عن ما سبقها في العام 2006 وذلك بعد ان حُسمت بالتزكية في عدد كبير من المواقع في الضفة الغربية .

وكالة معا تتبعت موضوع الانتخابات المحلية والقوائم التي سُجلت لخوض غمار الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة والتي بلغ عددها 416 هيئة محلية، واتضح أن هناك اغلبية بالمواقع الانتخابية لم تتقدم فيها سوى قائمة واحدة، وأن عددا لا بأس به من المواقع لم تسجل فيه اي قائمة انتخابية !!

220 هيئة بلا انتخابات
وقال فريد طعم الله الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية في حديث لوكالة معا أن 181 هيئة محلية ترشحت فيها قائمة واحدة وجميعها في الضفة الغربية، واذا بقيت ولم تنسحب خلال الفترة المقبلة فانها ستفوز في هذه المواقع بالتزكية ولن يجري فيها انتخابات .

وأضاف طعم الله أن 38 هئية محلية لم ترشح فيها اي قائمة انتخابية والقرار هنا سيكون لوزارة الحكم المحلي والحكومة لتقرر ما سيحدث فيها، وان خيارات استلام البلدية فيها ستكون اما اجراء انتخابات تكميلية او تعيين اشخاص، او ابقاء المجالس المحلية الموجودة للقيام بعملها حتى الانتخابات المقبلة، كما ان هناك قائمة واحدة عدد مرشحيها اقل من عدد المقاعد.

فيما ستجري الانتخابات في 195 هيئة في الضفة الغربية وقطاع غزة، مضيفا ان كافة المواقع في قطاع غزة لديها اكثر من قائمة وبالتالي جميعها سيجري فيها الانتخاب .

وحول موعد اجراء الانتخابات اكد طعم الله أنها في موعدها المقرر 8-10-2016 ولم يجر اي تغيير او تعديل على هذا الموعد .

عشرات الاعتراضات

واكد طعم الله ان لجنة الانتخابات المركزية تلقت عشرات الاعتراضات على بعض القوائم والاسماء المرشحة، وستبث اللجنة فيها اليوم حيث سيجري تبليغ كافة المعترضين اليوم بقرار اللجنة .

واضاف أنه سيكون لدى المعترضين ثلاثة ايام للاعتراض امام محكمة البداية المختصة للطعن في قرار اللجنة، مؤكدا ان قرار المحكمة سيكون حازما ونافذا لدى الجميع .

وفيما يتعلق بعدد الناخبين اكد ان هناك مليون و954 ناخب يحق لهم الاقتراع في الانتخابات المحلية، مضيفا ان التحضيرات تجري في قطاع غزة والضفة الغربية بنفس الطريقة والوقت، مؤكدا ان ما يميز قطاع غزة في هذه الانتخابات ان جميع المواقع سيجري فيها انتخاب لان جميعها لديها اكثر من قائمة.

اجراءات تسبق الانتخابات

واوضح طعم الله أن هناك عدة اجراءات سيجري العمل عليها خلال الفترة التي ستبق الاقتراع تتمثل في :

اولا- نشر الكشف النهائي لكافة القوائم في 24-9-2016.

ثانيا- بدء الدعاية الانتخابية من 24-9 وحتى 6-10 ومن اهم شروطها عدم استخدام الشعارات الدينية واماكن العبادة ، والالتزام بالحياد، وعدم القذف والسب لاي طرف، ومنع استخدام الرموز الدينية والاماكن الحكومية والخاصة وجدران المنازل لنشر البوستارات والشعارات الانتخابية.

واضاف ان اي دعاية انتخابية قبل او بعد هذه الفترة سيكون لها تبعات قانونية وستعتبر مخالفة للقانون .

ثالثا- الاقتراع المسبق للعسكريين في الضفة الغربية وقطاع غزة في 6-10 -2016 .

الاف المراقبين المحليين والدوليين

وفيما يتعلق بالمراقبين اكد أن هناك اكثر من 10 الاف مراقب ومراقبة في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما أن هناك 1700 صحفي فلسطيني واجنبي وعربي سيكون حاضرا لتغطية الانتخابات، وسيكون هناك وكلاء لقوائم المرشحين .

واضاف ان دعوات وجهت للهيئات الدولية للمراقبة على هذه الانتخابات وسيكون هناك حضور لعشرات المراقبين الدوليين في مراكز الاقتراع بالضفة الغربية وقطاع غزة.

حماس بلا قوائم رسمية بالضفة

وقال طعم الله أن حركة حماس ليس لديها قوائم باسمها في الضفة الغربية مثلما حدث في العام 2006، وانما ستدعم قوائم مستقلة، على عكس حركة فتح التي ستخوضها تحت مسمى "البناء والتحرر" واليسار تحت مسمى "التحالف".

وكانت لجنة الانتخابات المركزية اعلنت انتهاء مرحلة الترشح للانتخابات المحلية 2016 في تاريخ 26-8-2016 والتي بدأت صباح يوم 16 آب، حيث واصلت مكاتب اللجنة في محافظات الضفة والقطاع استقبال طلبات الترشح حتى منتصف ليل الخميس.

وتشير الإحصائيات الأولية إلى استلام اللجنة ما يزيد عن 860 طلب ترشح في جميع المحافظات.