الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة جنين تطلع على مشروع إعداد خارطة طريق لإنشاء مصالح مياه

نشر بتاريخ: 04/09/2016 ( آخر تحديث: 04/09/2016 الساعة: 16:38 )
جنين- معا- أطلع فريق استشاري من شركة "أورغوت" (ORGUT) السويدية وشركة المجموعة الفنلندية خلال لقاءهم نائب محافظ جنين كمال أبو الرب على الدراسة التجريبية لإعداد خارطة طريق لإنشاء مصالح مياه في فلسطين وتحديدا محافظتي جنين وسلفيت. وذلك خلال اللقاء الذي عقد اليوم في مكتب أبو الرب، بحضور هاري بيرانين أخصائي شؤون مالية للمرافق العامة، ولودو برنس خبير المشروع، ومنسق الدراسة حسن عبد الفتاح، ومسئول ملف المياه في المحافظة طالب عبد الهادي، ومديرة العلاقات العامة والإعلام سناء بدوي وعدد من طاقم الدائرة.

وقدم الخبير لودو شرحا عن الدراسة التجريبية الممولة من الاتحاد الأوربي، حيث تم اختيار محافظة جنين من أجل إجراء حالة دراسة عليها، وتهدف إلى بحث إمكانية تعزيز الشراكة بين مزودي خدمات المياه في المحافظة، في إطار مجالس خدمات مشتركة أو مصالح مياه إقليمية.

وأضاف أن هذه الدراسة ستشمل كافة النواحي المالية والإدارية والاجتماعية والتقنية ، مما يحقق المصلحة العامة وتطوير قطاع مصادر المياه وتحقيق العدالة بتوفير خدمات المياه والرف الصحي في المحافظة.

من جهته شكر أبو الرب الشركة المنفذة للمشروع ودعم الاتحاد الأوربي للمشاريع التنموية في فلسطين. مشيرا إلى أن هذه الدراسة قد تؤدي إلى تحسين واقع مزودي المياه في المحافظة.

واستعرض في ذات الوقت الوضع المائي ومعيقاته في ظل السيطرة الإسرائيلية على مصادر المياه وعملية التزويد، مما يؤثر سلبا على واقع القطاع الزراعي بسبب نقص مياه الري وأيضا مياه الشرب. 

وأشار أبو الرب إلى أن مشروع الدراسة سيكون له أبعاد إيجابية يعمل على إيجاد نقاط القوة في عملية تنظيم المياه وتوزيعها . وأعرب عن استعداده للتعاون مع كافة المؤسسات ذات العلاقة مما يعزز صمودنا فوق أرضنا الفلسطينية.