الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مساواة" تنظم دورات حول الرقابة على المحاكم وآليات تلقي الشكاوى

نشر بتاريخ: 05/09/2016 ( آخر تحديث: 05/09/2016 الساعة: 15:17 )
"مساواة" تنظم دورات حول الرقابة على المحاكم وآليات تلقي الشكاوى
رام الله- معا- عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" خلال شهر آب 7 دورات تدريبية في الضفة وغزة، منها اثنتان في رام الله وواحدة في بيت لحم وأخرى في نابلس ودورتان في غزة ودورة في جنوب غزة (رفح وخانيونس)، ضمن البرنامج التدريبي الخاص بالرقابة على المحاكم وآلية تلقي الشكاوى ومتابعتها.

وهدف التدريب إلى رفع قدرات المشاركين فيما يتعلق بعمليات الرصد وآليات تسجيل الانتهاكات المتعلقة بسيادة القانون التي قد تحدث في المحاكم ومتابعتها، وآلية الرقابة على المحاكم، بالإضافة إلى بناء شبكة رقابة قوية لرصد الانتهاكات وتلقي الشكاوى. 

واستهدفت التدريبات عدداً من أعضاء مجموعات محامون من أجل سيادة القانون (أصدقاء "مساواة") ومحامون آخرون، وبلغ عددهم الكلي 125 مشارك/ة، منهم 43 إناث.

ومن أهم المواضيع التي تم التطرق لها في الدورات التدريبية: التعريف بالرقابة على المحاكم، والتعريف بمفهوم الشكوى، والهدف منها، وحدود واختصاص وحدات الشكاوى، والمهارات اللازمة لتلقي الشكوى والشروط الواجب توافرها في متلقي الشكوى ومقدم الشكوى في نفس الوقت، والطرق المتاحة أمام مقدم الشكوى لتقديم الشكوى، وآلية التحقيق في الشكوى ومتابعتها ميدانياً، والمتابعة الخطية للشكوى، وتخلل التدريب تدريبات عملية.

ويذكر أن محامين أعضاء مجموعة محامون من أجل سيادة القانون، وهم: بشارة نزال ومرام الرجبي وفيدا بنورة وحنين أبو شبيكة وأنغام منصور قد حاضروا في هذه الدورات، جنباً إلى جنب مع طاقم "مساواة" الرقابي في كل من الضفة شروق أبو قرع وآية الدباس، وغزة رولا موسى.

في نهاية الدورات أوصى المشاركون بضرورة تكثيف الورش عن هذه المواضيع، وأن يكون هناك تدريب عملي من خلال تنظيم زيارات ميدانية الى المحاكم والنيابات في المدن المختلفة للوصول للأهداف المرجوة والمحتملة من التدريب، وضرورة استمرارية شبكات الرقابة في المحافظات ومتابعتها.

يذكر أن هذه الدورات نفذت بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP".