الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية غزة تطلق فعاليات اليوم الدراسي "المدرسة الفاعلة"

نشر بتاريخ: 05/09/2016 ( آخر تحديث: 05/09/2016 الساعة: 13:00 )
غزة - معا - بدأت وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة فعاليات اليوم الدراسي "المدرسة الفاعلة مشروع ريادي نحو التطوير" وذلك في مقر الوزارة بمدينة غزة.

وحضر الافتتاح د. زياد ثابت وكيل الوزارة، ود فؤاد العاجز رئيس اللجنة العلمية ، ود. أنور البرعاوي رئيس اللجنة التحضيرية ووكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، ود. أيمن اليازوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي، وحضور نواب من المجلس التشريعي د. عبد الرحمن الجمل، ود. جميلة الشنطي، وعدد من عمداء كليات التربية في الجامعات وشخصيات تربوية ورسمية وحشد من مديري المدارس والعاملين في سلك التربية والتعليم.

وقال ثابت:" إن الوزارة تنفذ رؤية تطويرية كاملة للعملية التعليمية بالرغم من الحصار والصعوبات القائمة"، مؤكدا أن وزارته تسعى لأن تكون جميع المدارس بمستوى عال من الأداء والتطوير وذلك خدمة للشعب الفلسطيني .

وأضاف" أننا نسعى لتطبيق مفهوم المدرسة الفاعلة بجميع معاييرها ومؤشراتها"، متابعا:" أن المدرسة الفاعلة ليست مسؤولية مدير المدرسة فقط وإنما هي مسؤولياتنا جميعها كمعلمين ومديري مدارس ومديري تربية ومشرفين وجميع العاملين في سلك التربية وحتى أولياء الأمور المجتمع".

وشدد أن حجر الأساس في المدرسة الفاعلة هو مدير المدرسة الذي يعتبر ضمن منظومة متكاملة، وقال :"مدير المدرسة يجب أن يستثمر الطاقات داخل مدرسته وكذلك يجب أن يستثمر مديرية التعليم وأقسامها المختلفة، ومديرية التعليم يجب أن تستثمر الطاقات الموجودة في الإدارات العامة بالوزارة للوصول لأفضل أداء تعليمي".

من جهته قال البرعاوي:" إننا نريد في النهاية إيجاد مدرسة فاعلة لتصنع الوعي والعلم لدى الطالب الفلسطيني الذي يعد محور العملية التعليمية
وشدد البرعاوي أن المدرسة الفاعلة التي ننشدها هي التي تعمل بروح الفريق وتركز على أساسيات التعليم أبرزها القراءة والكتابة والمعرفة المتجددة والمتطورة حتى ننهض بوطننا".

وأضاف البرعاوي "أن الطواقم التعليمية تقوم بدور مقاوم ووطني في عملهم التعليمي فهم عندما يعلمون ويفعلون مدارسهم فإنهم يواجهون المحتل ويرابطون".

من جهته، قال العاجز "إن المدرسة في عصرنا الحالي مطالبة بتطوير النمو المتكامل لشخصية الطالب كما أن هدف المدرسة الفاعلة مشتق من فلسفتها وهو إعداد الإنسان الصالح"، مشيدا باليوم الدراسي المميز.