الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة ترحب بموقف التشيك الرافض لاعتبار القدس عاصمة اسرائيل

نشر بتاريخ: 05/09/2016 ( آخر تحديث: 05/09/2016 الساعة: 17:10 )
الحكومة ترحب بموقف التشيك الرافض لاعتبار القدس عاصمة اسرائيل

رام الله -معا- رحبت حكومة الوفاق الوطني بموقف جمهورية التشيك الذي رفض تسمية مدينة القدس ( عاصمة لإسرائيل) مشددة في الوقت نفسه على ان الوضع الذي تسعى اليه اسرائيل فيما يتصل بمدينة القدس غير معترف به دوليا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود أن موقف جمهورية التشيك يؤكد على رفض الاحتلال الاسرائيلي ورفض كافة المشاريع والمخططات الاحتلالية والاستيطانية في مدينة القدس الشرقية المحتلة التي تحاول اسرائيل من خلالها فرض واقع على الارض يبيح لها الاستيلاء على عاصمة دولة فلسطين.

وشدد المتحدث الرسمي على ان موقف جمهورية التشيك موقف مسؤول يأتي في سياق الانحياز للحق الذي يدفع باتجاه إنهاء الاحتلال ووقف ويلاته التي لحقت بالشعب الفلسطيني ووطنه والمنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي ان الموقف التشيكي يستند الى الانسجام مع قرارات الشرعية الدولية وينبع من المسؤولية والالتزام تجاه المساهمة في إنقاذ العملية السياسية التي يعطلها الاحتلال الاسرائيلي.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية التشيكية، اصدرت اليوم الإثنين، بيانا عبرت فيه عن موقفها الرسمي، من مدينة القدس المحتلة، لاحقا لما نشرته الصحافة العبرية والتشيكية والعالمية، حول موقف جمهورية التشيك من مدينة القدس في الآونة الأخيرة.

وقال نص بيان الخارجية التشيكية، الذي تسلمت دولة فلسطين نسخة منه، عبر القنوات الدبلوماسية، "بالصلة مع بعض التقارير الإعلامية حول مسألة وضع مدينتي القدس وتل أبيب؛ إن دولة إسرائيل أعلنت مدينة القدس عاصمة لها، لكن وضع مدينة القدس كعاصمة لدولة إسرائيل ليس معترفا به دوليا".

وأضاف البيان" أن الجمهورية التشيكية إلى جانب بقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وبناءً على قرارات مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي تعتبر القدس عاصمة مستقبلية للدولتين، أي دولة إسرائيل ودولة فلسطين المستقبلية".