الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تمديد الهدنة- ملف سوريا على طاولة الاركان الروسية التركية

نشر بتاريخ: 15/09/2016 ( آخر تحديث: 17/09/2016 الساعة: 09:30 )
تمديد الهدنة- ملف سوريا على طاولة الاركان الروسية التركية
بيت لحم - معا - يتوجه فاليري غيراسيموف رئيس هيئة الأركان في الجيش الروسي إلى تركيا الخميس 15 أيلول ليبحث مع نظيره التركي خلوصي أكار فرص تسوية الأزمة السورية.
وفي تعليق على الزيارة والقضايا التي ستتناولها، قال إيغور كوناشينكوف الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية كما نقلت روسيا اليوم: "من المقرر أن يجري الجنرال غيراسيموف زيارة عمل إلى تركيا حيث سيجتمع في أنقرة بنظيره التركي الجنرال أكار للوقوف على الوضع في سوريا وفرص تسوية الأزمة هناك.
كما ذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، أن مواضيع البحث بين رئيسي الأركان في البلدين، سوف تتناول جوانب التعاون التقني العسكري بين موسكو وأنقرة وسبل تطويره.
وكان قد اتفق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري، في اتصال هاتفي أجري الأربعاء 14 أيلول، على تمديد نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا لمدة 48 ساعة.
وتعليقا على هذا الاتصال، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، في مؤتمر صحفي دوري، إن الوزيرين شاطرا الموقف من أن نظام وقف القتال لا يزال صامدا رغم انتهاكات متفرقة، معترفين بأن مستوى العنف شهد تراجعا ملحوظا مقارنة مع الأيام السابقة.
وبحسب تونر، فإن الانتهاكات ترصد من "كلا الطرفين"، بما في ذلك الحكومة السورية، لكنه رفض تحديد الطرف المسؤول عن عدد أكبر من الانتهاكات.
بدورها، أفادت الخارجية الروسية بأن سيرغي لافروف أكد لنظيره الأمريكي خلال الاتصال ضرورة تنفيذ واشنطن وعدها بفصل المعارضة المعتدلة عن "جبهة النصرة" ومجموعات متحالفة معها.
وقالت الوزارة، في بيان، إن الطرفين بحثا سير تنفيذ الاتفاقات الروسية الأمريكية بشأن تثبيت الهدنة في سوريا وضمان الوصول الإنساني إلى هناك، والتعاون بين موسكو وواشنطن في محاربة الإرهابيين من تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة".