الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

موسكو مستعدة لتمديد الهدنة وإلغاء جلسة مجلس الأمن حول سوريا

نشر بتاريخ: 17/09/2016 ( آخر تحديث: 19/09/2016 الساعة: 13:26 )
موسكو مستعدة لتمديد الهدنة وإلغاء جلسة مجلس الأمن حول سوريا
بيت لحم- معا- أكدت وزارة الدفاع الروسية استعدادها لتمديد وقف إطلاق النار في سوريا لمدة 72 ساعة، ودعت الجانب الأميركي إلى اتخاذ إجراءات حازمة للضغط على فصائل المعارضة للالتزام بالهدنة، في حين نشرت واشنطن قوات أميركية خاصة في سوريا لدعم القوات التركية.

ودخلت الهدنة حيز التنفيذ في سوريا، مساء الاثنين، وجرى تمديدها 48 ساعة إضافية حتى مساء الجمعة، حتى الإعلان الروسي عن إمكانية تمديدها لـ72 ساعة أخرى.

ويزداد الوضع في سوريا تعقيدا مع إعلان الولايات المتحدة عن نشر قوات خاصة أميركية لدعم القوات التركية والفصائل المعارضة المدعومة من قبلها في معاركها ضد تنظيم داعش في شمال سوريا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون إن قوات العمليات الخاصة الأميركية تقدم التدريب والمشورة للجماعات السورية التي تقاتل داعش شمالي سوريا.

وأوضح مسؤولون أميركيون أن بضع مئات من الجنود الأميركيين يتمركزون إلى الجنوب من الحدود التركية بين بلدتي جرابلس والراعي.

وأعلن المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، أن جلسة مجلس الأمن الدولي حول سوريا التي كان مقررا عقدها الجمعة 16 سبتمبر/أيلول ألغيت بسبب رفض واشنطن نشر تفاصيل اتفاق الهدنة.

واستبعد تشوركين توصل مجلس الأمن لقرار يدعم الاتفاق الروسي الأمريكي بخصوص الهدنة لإحجام واشنطن عن نشره.

وأوضح تشوركين أن اجتماع فريق الدعم الدولي لسوريا سيعقد في نيويورك يوم 20 سبتمبر/أيلول الجاري، كما أشار إلى لقاء مرتقب لوزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة جون كيري في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت نيوزيلندا، التي ترأس مجلس الأمن في أيلول/ سبتمبر، أعلنت تأجيل الجلسة حول سوريا، بناء على مبادرة من الولايات المتحدة وروسيا.

المصدر: وكالات