الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الكلية العصرية" تفتتح عامها الجديد مطلقة برنامج السياحة والفندقة

نشر بتاريخ: 19/09/2016 ( آخر تحديث: 19/09/2016 الساعة: 20:29 )
"الكلية العصرية" تفتتح عامها الجديد مطلقة برنامج السياحة والفندقة

رام الله -معا- افتتحت الكلية العصرية الجامعية عامها الجديد، في سياق تجربتها على مدى ثلاثة وثلاثين عاماً في مسيرتها الأكاديمية والوطنية، مضيفةً إلى تخصصاتها "السياحة والفندقة" مستوى الدبلوم المتوسط، بعد أن افتتحت تخصصاً جديداً مع بداية العام الدراسي المنصرم "تسوية وتسجيل الأراضي"، وهو الأول من نوعه في فلسطين.

وتمنح العصرية الجامعية درجة البكالوريوس في القانون، إلى جانب الدبلوم المتوسط في المهن الطبية المساعدة (التمريض، التخدير والإنعاش، العناية التنفسية، العلاج الطبيعي، المراقبة الصحية، الصيدلة) والعلوم المالية والإدارية (إدارة الأعمال، المحاسبة التقنية، العلوم المالية والمصرفية)، والصحافة والإعلام، والمساعد العدلي، وتسوية وتسجيل الأراضي، وتكنولوجيا المعلومات المحوسبة، والسياحة والفندقة، وتربية الطفل.

وحول كيفية افتتاح التخصصات الجديدة يقول المهندس سامر الشيوخي رئيس مجلس الأمناء، إن المسألة تخضع لحاجة السوق والمجتمع الفلسطيني، فتقديم تخصص جديد للاعتماد من قِبل وزارة التربية والتعليم العالي، تسبقه دراسات معمقة، تتناول الحاجة إلى هذا التخصص ومصير الطلبة الخريجين، حيث ما يهمنا أن يتسنى لهم الحصول على فرص عمل، تساعدهم على العيش والصمود في الوطن والإسهام في تطويره ودعم مسيرته التنموية.

ويضيف المهندس الشيوخي: اننا معنيون خلال فترة الدراسة بتكامل النظري والعملي، إذ يعيش الطالب في بيئة تعليمية وعملية، تمكنه من اخضاع المفاهيم النظرية إلى التطبيق العملي المهني، عن طريق مختبراتنا والمحكمة الصورية، وأيضاً بالشراكة مع المؤسسات التي تستقبل طلبتنا للتدريب خلال فترة الدراسة من مشاف ومؤسسات صحية وإعلامية وإدارية ومصانع ومرافق انتاجية.

ويؤكد الدكتور أسامة دراج رئيس قسم القانون: أن المحكمة الصورية وعيادة الإغاثة القانونية تتيحان لطلبة القانون، معايشة أجواء ومواصفات المحكمة الحقيقية بكل أركانها واشتراطاتها، فيتخرج الطالب وقد خلصناه تماماً من رهبة المرافعة في المحاكم، بعد تدربه في محكمة مشابهة للمحكمة الحقيقية، ومشاركته في المرافعات، مستفيداً من خبرات أساتذته الذين نحرص على أن يجمعوا بين النظري والعملي بتميزهم الأكاديمي والمهني على حد سواء.

ويبيّن دراج، ان هذا التكامل هو مفتاح نجاح خريجينا وتميزهم في الحقل العملي، أو عندما يلتحقون بمؤسسات تعليمية أخرى للحصول على درجة الماجستير في القانون.

وفيما يتعلق بطلبة الدبلوم "مساعد عدلي"، أوضح دراج: أنهم يتلقون دراسة نظرية وتدريباً عملياً، وهو ما مكنّ العصرية الجامعية في هذا التخصص من الحصول على نسبة نجاح 100% هذا العام في الامتحان الشامل الذي تعقده وزارة التربية والتعليم العالي، الأمر الذي فتح أمام عدد منهم أبواب التجسير لبكالوريوس القانون وفق قانون التجسير المقر من قِبل وزارة التربية والتعليم العالي.


وحول آليات التسهيل على الطلبة قال مدير شؤون الطلبة قتيبة علاونة: إن العصرية ونظراً للظروف الاقتصادية الصعبة، فقد أتاحت للطلبة امكانية التقسيط، فيما يتم مساعدة الحالات الخاصة من خلال صندوق الطالب المحتاج، إلى جانب استفادة الطلبة المتفوقين من منحة المحامي الدكتور حسين الشيوخي.

وعلى مستوى النشاطات اللامنهجية والتفاعل الثقافي مع المجتمع المحلي أعلن منتدى العصرية الابداعي ومركز الدراسات والبحوث، ان العصرية بصدد إصدار عدد من الدراسات المتخصصة في القانون، إلى جانب الكتب التي اصدرتها العام الماضي حول قوانين الأراضي، كما ستطلق العصرية الجامعية في الشهر المقبل كتاب لغة الجسد في الإعلام الإسرائيلي، الذي صدر عنها حديثاً للدكتور ناصر اللحام، وستطلق أيضاً مجموعة من الدراسات التي اصدرتها في القانون والإدارة، ليكون بمقدور طلبة الجامعات والمكتبات والمتخصصين الحصول عليها.

يذكر أن العصرية الجامعية تأسست في العام 1983، وهي مستمرة في تخريج الكفاءات في تخصصاتها كافة من خلال ثلاثة مبانٍ مهيئة بكل ما يحتاجه الطالب في فترة دراسته، (مبنى رام الله الرئيس) إلى جانب (مبنيي البيرة وبيتونيا).