الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

بمشاركة عشرة أفلام وثائقية- قسم الصحافة في جامعة النجاح ينظم مهرجان الأفلام الوثائقية الخامس

نشر بتاريخ: 02/12/2007 ( آخر تحديث: 02/12/2007 الساعة: 21:34 )
نابلس- معا- نظم قسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية اليوم الأحد مهرجان الأفلام الوثائقية الخامس وذلك بالتعاون مع المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية( مفتاح)، وبالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبحضور العديد من مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية والشعبية وبحضور مئات الطلبة من الجامعة وطلبة قسم الصحافة في الكلية العصرية برام الله، وأعضاء الهيئة التدريسية في قسم الصحافة في الجامعة وعدد من أهالي الطلبة المشاركين في المهرجان.

وحضر حفل افتتاح المهرجان الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور ماهر النتشة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، والدكتور عبد الجواد عبد الجواد رئيس قسم الصحافة والدكتور فريد أبو ضهير، مدير مشروع الاتصال السكاني، والدكتور موسى عليان رئيس لجنة التحكيم، و الأستاذة بيسان أبو رقطي مديرة قسم المشاريع في مفتاح، وعدد من المخرجين الفلسطينيين.

وفي كلمة رئيس الجامعة التي ألقاها الدكتور النتشة أوضح أن المهرجان أصبح علامة مميزة من علامات قسم الصحافة مشيرا إلا أن الجامعة أنشأت القسم انطلاقا من فلسفتها القائمة على معالجة القضايا الإنسانية بما يخدم الواقع الفلسطيني من خلال دعمها الحثيث للقسم مباركا للقسم تنظيم مهرجانهم الخامس على التوالي.

من جانبه أشار د. عبد الجواد إلى أن القسم يهدف من خلال هذا المهرجان والفعاليات الأخرى التي ينظمها باستمرارالى إعطاء فرصة للطلبة للانخراط بالعمل الصحفي وتطبيق ما يتعملوه نظريا في الواقع العملي وليدركوا أبعاده المستقبلية قبل التخرج.

من جهة أخرى تحدث د. أبو ضهير عن البدايات الأولى للمشروع حيث كان من خلال إنجاز مساق الاتصال السكاني الذي يدرسه طلبة القسم، وأضاف أن المهرجان يتواصل ليكون ثمرة ونتاج جهود طلبة الصحافة في العمل التلفزيوني. ويؤكد أن الطلبة استطاعوا أن يحققوا نجاحا كبيرا من خلال انفعالهم بهموم الناس ليصل عملهم إلى مرحلة الإبداع حيث تمثل ذلك في معالجتهم الخلاقة للأفلام المشاركة.

وفي كلمة مفتاح أكدت أبو رقطي أن المؤسسة آمنت منذ اليوم الأول لانطلاقتها بأهمية العمل المشترك والتعاون مع الجهات الفلسطينية، كما أشارت إلى أن مفتاح ستعمل قريبا بشكل مباشر مع طلبة الإعلام على امتداد الوطن وتضيف أن التحدي الأبرز هو مواكبة طلبة الإعلام للتطور الفني والتقني في مجال العمل التفلزيوني آملة أن تتكلل هذه التجربة بالنجاح وان تستمر كافة الجهود بدعم هذه الفعاليات.

وتم خلال المهرجان عرض الأفلام العشرة المشاركة التي عالجت في معظمها قضايا إنسانية من الواقع الفلسطيني وهي من إنتاج وإخراج طلبة القسم، وهذه الأفلام هي بسمة الم، ضحية حب، نعمة الحجر ومأساة البشر، ماسة، أيادي طاهرة، السنونو، حياة من نوع آخر، صديقي رغما عني، وقابع خلف ظله، وفيلم إلى متى؟.

وكان التدريب والمتابعة الفنية في هذه الأفلام للأستاذ هشام عيروط ن مسئول وحدة الإخراج التلفزيوني في قسم الصحافة، والإشراف العام على هذه الأفلام كان للدكتور موسى عليان.

وفي نهاية المهرجان د. عليان نتائج المهرجان، حيث فاز فيلم" القابع خلف ظله" بالمرتبة الأولى وهو من إعداد الطلبة علاء حمادي، الطالبة لولو الهندي، والطالبة لارا كنعان، حيث كانت قيمة الجائزة 400 دولار أمريكي، فيما حاز فيلم " إلى متى؟" على المرتبة الثانية، وهو ن إعداد علاء حمادي، وهديل ضميري، والطالبة سحر صفا، حيث كانت قيمة الجائزة 300 دولار، وحاز الفيلم الثالث " حياة من نوع آخر" على جائزة بقيمة 200 دولار وهو من إعداد الطلبة راني بني عودة، والطالبة لينا حجاج، والطالب نمر محمد، والطالبة هديل ضميري.

وكان الأستاذ سائد أبو حجلة قد تبرع خلال المهرجان بالجائزة الرابعة للفيلم عن روح والدته الشهيدة شادن أبو حجلة. كما تبرعت المخرجة وفاء جميل بمبلغ 200 دولار لفيلم صديقي رغما عني

وتألفت لجنة التحكيم من الدكتور موسى عليان رئيسا، وعضوية كل من المخرجة سوسن قاعود، والمخرجة روان الفقيه، والمخرج إيهاب جاد الله، والمخرجة وفاء جميل، والدكتور حسام أبو دية من قسم الصحافة في الجامعة.