الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قيادات فصائلية لمعا: لا مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية

نشر بتاريخ: 27/09/2016 ( آخر تحديث: 27/09/2016 الساعة: 23:16 )
قيادات فصائلية لمعا: لا مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية
غزة- معا- قالت فصائل فلسطينية اليوم الثلاثاء، انه لا يوجد مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية خلفا لحكومة الوفاق التي يترأسها الدكتور رامي الحمدالله.
ودعت قيادات في هذه الفصائل بحديث لمراسل "معا" إلى حوار وطني شامل يمكن من الوصول حكومة وحدة وطني للخروج من المأزق الفلسطيني.
وقال فايز أبو عيطة الناطق باسم حركة فتح إن حوارات الدوحة المرتقبة ستركز على تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.
وأضاف أبو عيطة لمراسل "معا" لم يتم تحديد موعد لهذه الحوارات التي تأتي بدعوة قطرية لاستئناف الحوار مع حركة حماس.
وتابع :" حركة فتح لا تمانع أن تفضي هذه اللقاءات إلى نتائج جدية وليس على غرار اللقاءات السابقة التي لم تتسم بالجدية في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه".
من ناحيته، قال حسام بدران الناطق باسم حركة حماس لمراسل "معا" :" لا يوجد أي لقاءات تتعلق بالمصالحة أو مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية".
من جانبه ، قال كايد الغول القيادي في الجبهة الشعبية :"نحن ندعو لتشكيل حكومة وطنية باعتبارها تشكل بداية للخروج من المأزق الفلسطيني".
وأكد الغول أن الجبهة لن تشارك في أي حكومة فلسطينية لأسباب سياسية متعلقة بالاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال الإسرائيلي.
ورأى طلال أبو ظريفة القيادي في الجبهة الديمقراطية أن حكومة الوحدة الوطنية تتشكل بحوار وطني شامل يشارك فيه كافة الفصائل إما من خلال اجتماع الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير أو من خلال حوار بين الفصائل الـ 14 التي وقعت إلى اتفاق 4 مايو 2011 في القاهرة التي كانت نتائجه تشكيل حكومة وحدة وطنية من الفصائل الراغبة أن تكون جزء من مكونات هذه الحكومة.
وأوضح أن مهام هذه الحكومة توحيد المؤسسات والتحضير للانتخابات وانجاز المصالحة المجتمعية وغيرها من القضايا الموكلة لهذه الحكومة بالإضافة إلى تعزيز صمود أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال.
يشار إلى أن حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني هي أول حكومة تشكلت منذ الانقسام عام 2007، وأعلن عنها في 2 يونيو 2014 بعد مشاورات مع كافة الفصائل الفلسطينية ويرأسها الدكتور رامي حمد الله بعد تكليفه بذلك في 29 أيار 2014.

تقرير : أيمن أبو شنب