الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رغم إجراءات الاحتلال- إحياء ذكرى "الهجرة" في الاقصى

نشر بتاريخ: 02/10/2016 ( آخر تحديث: 03/10/2016 الساعة: 07:49 )
رغم إجراءات الاحتلال- إحياء ذكرى "الهجرة" في الاقصى

القدس- معا - أحيا الفلسطينيون اليوم الأحد، ذكرى الهجرة النبوية الشريفة "رأس السنة الهجرية" في المسجد الأقصى، بالذكر والدعاء وفعاليات خاصة للأطفال، بالتزامن مع إعلان سلطات الاحتلال عن تشديد إجراءاتها في مدينة القدس ومحيط المسجد، وشن حملة اعتقالات وابعادات عن المسجد تزامنا مع الأعياد اليهودية.

احتفال مركزي

وأقامت دائرة الأوقاف الإسلامية احتفالا في المسجد الأقصى اليوم، أستهل بتلاوة آيات من القرآن الكريم رتلها المقرئ فراس القزاز، ثم ألقى القائم بأعمال قاضي القضاة الشيخ واصف البكري، والشيخ احمد الكرد -كلمة مدير الوعظ والارشاد-، الدكتور مصطفى ابوصوي مسؤول كرسي الامام الغزالي بالمسجد الاقصى، والشيخ محمد سليم خطيب المسجد الأقصى، فيما قدم الشيخ عبد الكريم الزربا مدائح نبوية، وتولى عرافة الحفل الشيخ يوسف أبو اسنينة أمام وخطيب المسجد، وتركزت الكلمات عن الهجرة النبوية، والعبر منها.



كما ألقى الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى كلمة أشار فيها الى أن الحضور اليوم هو تأكيد على تمسك المسلمين بالمسجد تعزيزا لمكانته في وقت استهدافه، حيث يأتي الجميع من أبناء الشعب الفلسطيني للمرابطة فيه وزيارته، وأشاد بدور حراس المسجد الاقصى وسدنته واخلاصهم خلال عملهم، كما شكر دائرة الأوقاف الإسلامية على الجهود التي تبذلها للحفاظ على اسلامية المسجد.

ونظمت جمعية الاغاثة الطبية يوما ترفيهيا للأطفال في ساحات المسجد، وشمل على عروض للمهرجين والرسم على وجوه الأطفال وتشكيل البالونات، وذلك رغم محاولة الاحتلال عرقلة الفعاليات بعرقلة ادخال مستلزمات اليوم الترفيهي الى الأقصى .


وبالتزامن مع ذلك أغلقت السلطات الإسرائيلية الضفة الغربية وقطاع غزة اعتبارا من منتصف ليلة الأحد 2 أكتوبر/تشرن الأول حتى منتصف ليلة الثلاثاء بذريعة الاحتفالات برأس السنة العبرية، وقام اليوم ضباط من قوات الاحتلال بجولة في القدس القديمة والشوارع المحاذية له، جاء ذلك مع تصعيد دعوات جماعات الهيكل المزعوم لاقتحامات للمسجد خلال شهر اكتوبر الجاري، بمناسبة الأعياد اليهودية "رأس السنة، والغفران، والعرش".

ابعاد عن الاقصى والبلدة القديمة

وأبعدت سلطات الاحتلال اليوم السيدة زهرة قوس عن الأقصى لمدة شهرين، علما انها ممرضة تعمل في عيادات الأقصى، وأوضحت قوس أنها اعتقلت فجر اليوم وافرج عنها بشرط ذهابها للتحقيق، ولدى توجهها الى مخفر شرطة القشلة تم تسليمها قرار الابعاد عن الاقصى وأروقته.



وأوضحت قوس أن سلطات الاحتلال قررت ابعادها عن الأقصى بتهمة "قيامها بالتحريض والتخريب في الاقصى، الى ذلك قالت :"اعمل ممرضة في عيادات الاقصى منذ سنوات، والاحتلال يهدف لتفريغ الاقصى بحجج واهية لا أساس لها"، لافتة انها ابعدت شهر اكتوبر عام 2014 عن الاقصى لمدة شهرين، وأنها تمنع من الوصول الى الاقصى والسير في اروقته والطرقات المؤدية له، باستثناء طريق باب المجلس لانها تعيش هناك.

وأبعدت سلطات الاحتلال يوسف مخيمر رئيس لجنة المرابطين عن الاقصى لمدة 4 أشهر، وذلك بعد استدعائه للتحقيق.

كما أبعدت سلطات الاحتلال الشاب مصباح أبو صبيح عن البلدة القديمة لمدة شهر، علما ان قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم ما يزيد عن 15 شابا، وقررت ابعادهم عن الاقصى لمدة أسبوعين.

تقرير ميساء ابو غزالة