الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية اريحا تنظم ورشة للتعريف بقضايا النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 03/10/2016 ( آخر تحديث: 03/10/2016 الساعة: 11:07 )
تربية اريحا تنظم ورشة للتعريف بقضايا النوع الاجتماعي
أريحا- معا- نظمت مديرية التربية في محافظة اريحا والاغوار وبالتعاون مع وحدة النوع الاجتماعي في وزارة التربية والتعليم، ورشة تعريفية بقضايا النوع الاجتماعي، مستهدفة رؤساء الاقسام في مديرية التربية و التعليم.

وافتتح الورشة د. بسمات سالم النائب الفني لمدير التربية التعليم وأ. جميل اشتية مدير دائرة تطوير وادماج النوع الاجتماعي في وزارة التربية والتعليم.

وحضر الورشة النائب الاداري خضر ابو بشارة ومنسق النوع الاجتماعي في مديرية التربية والتعليم ورئيس قسم العلاقات العامة موسى أبو رومي، وايمان ياسين موظفة في وحدة النوع الاجتماعي وبسمة الناجي مستشارة في قضايا النوع الاجتماعي، بالإضافة الى رؤساء الاقسام في المديرية وبعض الموظفين والاداريين فيها.
وفي كلمتها الترحيبية، اكدت سالم على اهمية نشر مفهوم النوع الاجتماعي بين جميع افراد المجتمع وذلك لإزالة اي لبس وغموض حول هذا المفهوم، ورحبت بجهود وحدة النوع الاجتماعي في وزارة التربية و التعليم في مجال نشر التوعية بقضايا النوع الاجتماعي بين العاملين في وزارة التربية والتعليم ومديرياتها. 

واكد اشتية على اهمية التعرف على مفهوم النوع الاجتماعي، معتبراً التعرف عليه قضية تنموية، تهدف في محصلتها الى استثمار الجهود بين الذكور والاناث في المجتمع، من اجل بناء المجتمع و تطويره دون اغفال لكفاءة الجنسين.

وفي هذا السياق اشار اشتية الى ان تعرف العاملين في مديريات التربية والتعليم على مفاهيم النوع الاجتماعي، اداة هامة للتغيير من خلال التعرف على ابرز الفجوات الموجودة في السلم الوظيفي للذكور والاناث ومحاولة جسر الهوة بين الجنسين في هذا المجال.

وافادت خلود ناصر رئيس وحدة النوع الاجتماعي في وزارة التربية و التعليم، ان وحدة النوع الاجتماعي تنوي استكمال هذه الورش والخاصة بقضايا النوع الاجتماعي في كافة مديريات التربية والتعليم في محافظات الوطن.

واعتبرت ذلك من اجل ايجاد ثقافة ولغة مشتركة بين كافة الاملين في وزارة التربية و التعليم في المديريات، وتمهيداً لمأسسة النوع الاجتماعي باعتباره الركيزة الاولى في تغيير ثقافة النشيء في مدارس الوطن.